الإحياء
Volume 19, Numéro 1, Pages 731-750
2019-09-30

دور الكفاءات في تطوير المناهج التعليمية لتحليل النص الأدبي ( دراسة نقدية تحليلية )

الكاتب : سايحي جمال .

الملخص

ملخص البحث باللغة العربية : تهدف هذه الـدراسة إلـى إبراز أهمية الـكفاءات في العملية التعليمية لتحليل النصوص الأدبية، باعتبار المناهج التعليمية والكفاءات الذهنية واللغوية أداة منظارية يتخذهـا المتعـلـم لتمكـنه من سبر أغـوار النص الأدبي وتفجير مكنوناته، باعتبار هذا الأخـيـر شبكة من العلاقـات الـداخـلية ـ عـلـى حد تعبير الـبنيـويـين ـ ومن ثم يصل المتعلم إلى العملية الهدف بالكشف عن الجماليات التي كانت مـخـبـوءة فـي النص، لذلك فإن تعليمية النص الأدبي تتخذ النص الأدبي وتعتبره شكلا من أشكـال الـتـبـئيـر الذي يمـثـل المحـور الـذي يتم الاشتـغـال فيه والتركيـز عليه، ذالك أن الدراسـات اللـسـانية المعـاصرة تـعـتـبـر النص الأدبـي بنية مغلقة ومكتفية بذاتها ومنفصلة عن السيـاقـات الخارجية، وتحقق لنفسها مجاوزة حدود المؤلف ( مـوت المؤلف ) على حـد تعبير رولان بارت، وعليه، فإن تعليمية الـنـص الأدبي تعـود إلـى حـقـل المنـاهج النقدية لتستعير الوسيلة المثلى لتفجير النص وكشف الجوانب الجمالية الـمـنـطـوية فيه. كـمـا تهـدف الـدراسة أيـضـا إلـى الـوقـوف على أهم الأسباب والحلول الممكنة والمقترحة من أجل تطوير الملكات والكفاءات البشرية، وإلى الوقوف على الوسائط التـي لابد من اتخـاذهـا لإنجـاح تـطـويـر الكفاءات الإنسانية بصفة عامة، والكفاءات اللغـوية والتعليمية في المؤسسات التعليمية على وجه الخصوص، و ستتخذ هذه الـدراسة الـمنهج الـوصفي الـذي يجمع بين التحليل والمقـارنة بين الكفاءات البشرية والتعليمية. وانطلاقا من هذه الديباجة فإن الدراسة تطرح الإشكالات الآتية: ـ ما هي أهمية الكفاءات التعليمية في مقاربة النصوص وتحليلها ؟ وما هي العلاقة التي تربط بين النص والكفاءة ؟ وهل بإمكاننا أن نصل إلى رؤية جديدة تجمع بين المناهج الأصيلة والمستعارة ونكيفها حسب ما تملي به العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية ؟ الكلمات المفتاحية: مناهج نقدية، نص أدبي، تعليمية، كفاءات، تكامل معرفي. ملخص باللغة الإنجليزية: :Summary The purpose of this study is to highlight the importance of competencies in the educational process to analyze literary texts, considering the educational curricula and mental and linguistic skills as a tool of the perspective taken by the learner to enable him to explore the literary texts and detonate his machines, as the latter network of internal relations in the words of structuralists and then reach the learner The objective process is to reveal the aesthetics that were hidden in the text. Therefore, the teaching of the literary text takes the literary text and considers it to be a form of enlightenment, which represents the axis in which the work is focused, In the words of Roland Barthes, the teaching of the literary text goes back to the field of monetary curricula to borrow the best means to blow up the text and reveal the aesthetic aspects. Including. The study also aims to identify the most important reasons and possible solutions proposed for the development of queens and human competencies, and to identify the media that must be taken for the success of the development of human competencies in general, and language and educational competencies in educational institutions in particular, Which combines analysis and comparison between human .and educational competencies :Based on this preamble, the study raises the following problems What is the importance of educational competencies in textual analysis and analysis? What is the relationship between text and efficiency? Can we reach a new vision that combines the original and borrowed curricula and ?adapt them as dictated by the educational process in the educational institutions Keywords: Critical Approach, Literary Text, Educational, Competencies, Knowledge Integration

الكلمات المفتاحية

مناهج نقدية. نص أدبي. تعليمية. كفاءات. تكامل معرفي