مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 3, Pages 429-447

الصراع الدرامي وتشظي الذات في قصيدة (كومبارس) للشاعر نضال زيغان

الكاتب : هبة خياري .

الملخص

لمّا كانت القصيدة العربية المعاصرة تمازجًا وتداخلاً بين السردي والشعري، تسعى هذه الورقة إلى الكشف عن أهم تقنيات بناء مشهد الصّراع الدرامي من خلال قصيدة (كومبارس) للشاعر الفلسطيني الأردني المعاصر نضال زيغان، مسلّطة الأضواء على الذات المتشظّية بين شخوص النّص المختلفة صوتًا، المتوحّدة صمتًا، الحاضرة الغائبة بين الذات وآخرها، والقصيدة وشاعرها، والسارد وحكايته، والكومبارس ودوره، والسيناريو ومؤلفه؛ حيث الوصف، فالتساؤل، فالانفجار، إعلانًا للتمرّد اللامتوقّع للمكتوب على كاتبه، للأخرى على أناها، على رصيف محطّة تعدم الزمان وتختزل المكان، تختزل الحياة، بين البداية والنهاية، نهاية القصيدة التي لم تكتب نهايتها، أو ربّما كتبتها بانسحاب شاعرها؛ بلغة برهنت على فعل اختيار محكم يفتح الباب واسعًا على دلالات مبعثرة بين صراعات الذات الشاعرة وما تعكسه من رؤية خاصّة للعالم؛ للحياة والمنفى. Abstract : As the contemporary Arabic poem is an intermixture between narrative and poetic, this paper aims at uncovering the most important techniques of constructing the scene of dramatic conflict through the Nidal Zighan’s poem "Compars" by focusing on the fragmented self between different voices of the text, like the self and the last, the poem and its poet, the narrator and his story, the compars and its role, and the scenario and its author ; where the description, the question and the explosion, declare the unexpected rebellion written on the writer, On the platform of a station, reducing life, between the beginning and the end, the end of the poem that did not write its end. All in a language that reflected an act of open choice based on the scattered connotations between the struggles of the poet self and the special vision of the world, of life and exile.

الكلمات المفتاحية

صراع درامي، تشظي الذات، بنية سردية، تقنيات السرد، كومبارس