سلوك
Volume 5, Numéro 1, Pages 158-173
2019-06-30

قراءة تحليلية في المناهج الدراسية الموجهة نحو الأطفال المعوقين سمعيا بالجزائر

الكاتب : فريد بن قسمية . سامية شويعل .

الملخص

ظلت والى سنوات طويلة البرامج الدراسية الموجهة تحو فئة الأطقال المغوقين سميعا مستمدة من برامج أقرانهم من الأطقال العاديين لذللك بات من اليوم أن تكون المناهج الدراسية المقررة والموجهة نحوهم مستجيبة لخصوصية هذا النوع من الفئات الخاصة وأن تجعل مكتسباتهم على محك التعلم والإدماج، بحيث يُمكنه التكيف مع الواقع مهما حدثت به من تغيرات ومستجدات ، ضمن هذا السياق جاءت هذه الدراسة كمحاولة لطرح دراسة تحليلية بخصوص هذه المناهج الدراسية المتدوالة حاليا في الأوساط التربوية بمدراس الأطفال المعوقين سمعيا. Pendant de nombreuses années, les programmes d’études ont été conçus pour les diplômés du secondaire qui ont été choisis parmi les programmes de leurs pairs issus des cours ordinaires. Aujourd'hui, les programmes conçus et orientés à leur intention tiennent compte de la spécificité de cette catégorie particulière et permettent de rendre leurs expériences d’apprentissage et d’intégration plus faciles à adapter. Quels que soient les changements et les développements, dans ce contexte, cette étude constituait une tentative de présenter une étude analytique du programme d’enseignement actuel dans les milieux éducatifs des écoles pour enfants malentendants.

الكلمات المفتاحية

الأطفال المعوقين سمعيا مناهج دراسية