مقاربات
Volume 5, Numéro 2, Pages 183-188
2018-06-15

الإعلام وظاهرة الإسلاموفوبيا.

الكاتب : هشام سبع .

الملخص

تعتبر الظاهرة الإعلامية من الأهمية بمكان، ذلك أنها تعالج قضايا المجتمع برؤية إعلامية هادفة، ويلاحظ في الآونة الأخيرة ازدياد في التطور الرهيب في العلوم والتكنولوجيات. وتعدد وسائل الإعلام و الاتصال، الشيئ الذي أدخل العالم الإسلامي في الألفية الجديدة بنوع من الحذر، والخوف الشديدن. نظرا لما أصابه من سهام مسمومة، ضربت استقراره ووحدته سواء على مستوى الميكروسوسيولوجي، أو حتى على مستوى الماكروسوسيولوجي في محاولة زعزعة الأمن والاستقرار العربي، تحت مسمى الخوف من الإسلاموفوبيا؟ والعدائية لكل ما هو إسلامي، وبحجة زرع قيم الديمقراطية والسلام العالمي من طرف الدول الغربية. ولعل أبرز تلك الإساءات الرسومات الساخرة والمسيئة لشخصية- الرسول محمد صلى الله عليه وسلم-في جريدة شارلي إيبدو، ولهذا تأتي مداخلتي لتبين خطورة بعض جوانب الإعلام الغربي المسموم على الأمن، السلام العربي، والإسلامي، والعالمي المشترك.

الكلمات المفتاحية

الإعلام ، الإسلاموفوبيا، التغير الاجتماعي.