اللّغة العربية
Volume 21, Numéro 2, Pages 243-256
2019-06-10

إشكالية تدريس النحو العربي في الجامعة الجزائرية

الكاتب : عمر بولنوار .

الملخص

ملخص: تجمع أغلب الدراسات التي تناولت النحو العربي في مراحل التعليم المختلفة على ضعف المستوى اللغوي للمتعلمين، وعلى وجود ثغرات وعيوب في عملية تعليم هذه اللغة، خاصة النحو والصرف منها وقد تختلف التحليلات في كشف أسباب هذا الضعف وتتعدد الاقتراحات العلاجية. ومن المعلوم أنه ليس هناك طريقة أفضل من غيرها في التدريس، فهناك تعدد لطرائق التدريس وما على الأستاذ إلا اختيار الطريقة التي تتفق مع موضوع درسه، كما أنه تلقى على الجامعة مهام وتبعات جسام ينبغي للمشتغل بالتربية والتعليم الانتباه إليها والعناية بها، فهي تقوم بوظائف وأهداف مهمة وحاسمة ومتكاملة، ولتحقيق هذه الأهداف ينبغي تبني أساليب تربوية وتعليمية ملائمة وناجحة، ومنهاج علمي تربوي سليم يضمن الإقبال والفاعلية. الكلمات المفتاحية: النحو؛ الجامعة الجزائرية؛ الإشكالات. Abstract: The majority of the studies that dealt with the Arabic grammar in the different stages of education have concentrated on the weakness of the linguistic level of learners and on the existence of gaps and defects in the process of teaching this language, especially grammar and interpretation. It is well known that there is no better way than teaching. There is a multiplicity of methods of teaching and the professor has no choice but to choose the method that is consistent with the subject of his lesson. He has also received important tasks and responsibilities for the university that the educator should pay attention to and care for. And decisive In order to achieve these goals, appropriate and successful pedagogical and educational methods should be adopted and a sound educational curriculum should be established to ensure the desired and effective results.

الكلمات المفتاحية

لكلمات المفتاحية: النحو؛ الجامعة الجزائرية؛ الإشكالات.