معارف
Volume 10, Numéro 18, Pages 230-246
2015-06-01

تأثير أساليب التعلم (الأسلوب الأمري ـ الأسلوب الحر) على عملية انتقال أثر التعلم الحركي لدى الفئة العمرية 13 ـ 15 سنة

الكاتب : احمد كرارمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ظاهرة انتقال أثر التعلم الحركي من المهارات الحركية المكتسبة إلى المهارات الحركية الجديدة ، إضافة إلى أسلوب التعلم الذي يسمح بتفعيل نقل التعلم. وظفنا في هذا الإطار كل من الأسلوب الأمري والأسلوب الحر، حيث اتبعنا المنهج التجريبي من خلال مجموعين تجريبيتين حسب الجنس كل مجموعة يطبق عليها أسلوب تعلم (الأسلوب الأمري والأسلوب الحر) ، في حين أن العينة الضابطة تعمل بأسلوب الأستاذ. وقد شملت الدراسة الجنسين الذكور والإناث حيث قدرت العينة الإجمالية بـ 60 تلميذا و تلميذة تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 سنة موزعين في ستة أفواج . وقد أكدت الدراسة وجود انتقال لأثر التعلم من المهارات الحركية المكتسبة إلى المهارات الحركية الجديدة المشابهة وأن الأسلوب الحر أكثر فاعلية من الأسلوب الأمري في انتقال أثر التعلم. الكلمات المفتاحية: أساليب التعلم ـ الأسلوب الأمري ـ الأسلوب الحر ـ انتقال أثر التعلم. Abstract : This study aims to identify the impact of the phenomenon of motor learning transmission from motor gained skills to new motor skills, in addition to the learning style which allows to activate the transfer of learning. We have employed in this context both the prescriptive style and the free style, where we follow the experimental method through two experimental groups by sex, and we applied on each group one style (prescriptive style and free style) while the control sample operates according to the Professor manner. The study included both male and female gender, where the total sample, was estimated at 60 pupils, between the ages of 13 to 15 years divided in six groups. The study confirmed the transfer of learning impact from motor gained skills to new similar motor skills and that the free style is more effective than the prescriptive style in the transmission of the learning impact

الكلمات المفتاحية

أساليب التعلم ـ الأسلوب الأمري ـ الأسلوب الحر ـ انتقال أثر التعلم