مجلة المنظومة الرياضية
Volume 2, Numéro 2, Pages 10-24
2015-03-01

تأثير أساليب التعلم (الأسلوب الأمري- الأسلوب الحر) على عملية انتقال أثر التعلم الحركي لدى الفئة العمرية 13-15 سنة

الكاتب : كرارمة أحمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ظاهرة انتقال أثر التعلم الحركي من المهارات الحركية المكتسبة إلى المهارات الحركية الجديدة، إضافة إلى أسلوب التعلم الذى يسمح بتفعيل نقل التعلم. وظفنا في هذا الإطار كل من الأسلوب الأمري و الأسلوب الحر، حيث اتبعنا المنهج التجريبي من خلال مجموعين تجريبيتين حسب الجنس كل مجموعة يطبق عليها أسلوب تعلم (الأسلوب الأمري و الأسلوب الحر) في حين أن العينة الضابطة تعمل بأسلوب الأستاذ. وقد شملت الدراسة الجنسين الذكور و الإناث حيث قدرت العينة الإجمالية بـ 60 تلميذا و تلميذة تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 سنة موزعين في ستة أفواج . وقد أكدت الدراسة وجود إنتقال لأثر التعلم من المهارات الحركية المكتسبة إلى المهارات الحركية الجديدة المشابهة و أن الأسلوب الحر أكثر فاعلية من الأسلوب الأمري في إنتقال أثر التعلم.

الكلمات المفتاحية

الاسلوب الأمري - الاسلوب الحر -التعلم الحركي