معارف
Volume 12, Numéro 23, Pages 240-252
2017-12-01

المؤسسة بين الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية وبين تحقيق ميزة تنافسية ذات بعد أخلاقي

الكاتب : أمال أوسعديت . سمير يحياوي .

الملخص

ملخص: في وقت مضى كان هدف مضاعفة الأرباح الشغل الشاغل للمؤسسات، لكن في الوقت الحالي أصبحت القضايا الاجتماعية تشكل أهمية عظمى لذا توجب على المؤسسات أن تفكر في مصلحة المجتمع أولا، كما يجب أن يكون محور اهتمامها أيضا المحيط والبيئة التي تعمل فيها، بالإضافة إلى أن هذا التوجه لا ينبع فقط من أهمية خلق دور إيجابي اجتماعي للمؤسسة فحسب بل له هدف أخر ألا وهو خلق ميزة تنافسية للمؤسسة ذات بعد أخلاقي، ومن هنا بدا أنه من المهم دراسة كيف يُمَكِنْ التزام المؤسسة بالمسؤولية الاجتماعية من أن يحقق لها ميزة تنافسية ذات بعد أخلاقي؟ الكلمات المفتاحية: المؤسسة، الميزة التنافسية، المسؤولية الاجتماعية، الميزة التنافسية ذات البعد الأخلاقي. Summary: Some time ago was the target of doubling profit concern of institutions, but in the meantime have become social issues are of paramount importance, so I had to figure out what's best for the Community insti-tutions first, as it should be also focus the ocean and the environment in which it operates, in addition to this trend stems not only I the importance of creating a positive social role for the Foundation, but his aim is to create a competitive advantage for the enterprise with a moral dimension, and here it seemed important to study how the Foundation's commitment to social responsibility to achieve competitive advantage with an ethical dimension? Keywords: Enterprise, competitive advantage, social responsibility, moral dimension competitive advantage.

الكلمات المفتاحية

: المؤسسة، الميزة التنافسية، المسؤولية الاجتماعية، الميزة التنافسية ذات البعد الأخلاقي.