مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 25, Pages 401-409
2019-06-02

التناص في النقد العربي القديم

الكاتب : أسامة حيقون . صالح مفقودة .

الملخص

الملخص : يعد التناص ، قضية نقدية بالغة الأهمية، وقد أولاها النقاد عناية قصوى، لما لها من ارتباط وثيق بالجانب الابداعي للكاتب، ولعله المعيار الأساسي الذي يحدد ابداعية الشاعر، ومدى اطلاعه على أفكار سابقيه. وقد عرف التراث النقدي العربي الظاهرة باكرا وحللها بشكل كاف جدا ، وإن كان بوضوح أقل وتحت مسميات عدة، مثل: التضمين, السرقات الشعرية, الاقتباس, الاحتذاء إذ أشار جمهور من النقاد العرب القدامى وبعض الشعراء إلى ظاهرة التناص تحت مفاهيم الاقتباس والتلميح و الإشارة و السرقات وغيرها. الكلمات المفتاحية : ، تناص، قديم، سرقات، شعر. Abstract: “ intertextuality” is a very important critical issue. Critics have taken it very seriously because it has a close connection to the creative aspect of the writer, and perhaps it is the basic criterion that determines the poet's creativity and his knowledge of the ideas of his predecessors. The Arabic monetary heritage was known early and analyzed very well, albeit less clearly and under several names, such as: inclusion, poetic theft, citation, and adoration. An audience of old Arab critics and poets referred to the phenomenon of subjugation under the concepts of quotation, hinting, And other names.

الكلمات المفتاحية

تناص ; سرقات ; شعرية ; أدب ; تضمين ; معارضات