التراث
Volume 5, Numéro 1, Pages 32-41
2015-03-15

الإشهار الإلكتروني في بيئة الإعلام الجديد

الكاتب : مراد كموش .

الملخص

سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على موضوع يتعلق بالطرق الحديثة للتمويل والإيرادات المالية التي تجنيها مختلف المؤسسات من مورد الإشهار الإلكتروني في سياق الإعلام الجديد والتكنولوجيا الحديثة، فنظرا لما أصبح للإشهار الإلكتروني من أهمية واستعمالات متزايدة في ظل التطور الحاصل في ميدان تكنولوجيا الاتصال، وحيث أن مؤسسات تعمل في حقل المعلومات والافتراضية، كمؤسسة "الفيسبوك" مثلا، التي أصبحت تجني أرباحا طائلة(تزيد عن 333 مليون دولار سنويا) لتتفوق بذلك على أمهات المؤسسات العالمية العاملة في حقول البترول والصناعات الحربية وغيرها. وحيث أن سوق الإشهار الإلكتروني تعرف تطورا هائلا من خلال أشكالها ومرونتها*، فإن فاعلية هذه الوسيلة في الترويج للمنتجات والأعمال أصبح أمرا مسلما، وإذ أن ثورة الإعلام الجديد أتت بالعديد من الأجهزة والتطبيقات والخدمات (الانترنيت ومواقع التواصل، الهواتف الذكية، الشبكات) فإنها في الآن ذاته طرحت عدة حلول لمشاكل وأزمات اقتصادية، فالإشهار الإلكتروني على خلاف الإشهار التقليدي، خدمة قليلة التكلفة في الإنجاز وتعتمد على بدائل الانترنيت وما تقدمه من فرص وفضاءات واسعة ومتواجدة في كل مكان وبتدفق سريع وتفاعلية. ونحو ولوج التجمعات الإنسانية اليوم إلى مجتمعات معلوماتية، يكون الإشهار الالكتروني أحد الأدوات المفيدة والمستفيدة، فكلما زادت أعداد مستخدمي الإنترنيت زادت أهمية الخدمة الإشهارية الإكترونية، على اعتبار أن الأفراد أصبحوا زبائن إلكترونيين لمختلف المواد الإشهارية المتدفقة. ومن خلال هذا التقديم الموجز نتطلع لطرح معالجة معرفية وإمبريقية لظاهرة الإشهار الإلكتروني وعلاقته بالإعلام الجديد

الكلمات المفتاحية

الإعلام ، الإفتراضية، الإشهار، التوقيع، التطور.