آفاق علمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 540-559

الخطاب السياسي في الصحافة المكتوبة بين التأسيس والتنفيس مقاربة سوسيو تحليلية لعينة من المقالات االصحفية المنشورة في جريدة الخبر الجزائرية

الكاتب : عبد الواحد حسني .

الملخص

الملخص: لقد أُجريت هذه الدراسة وتناولت بالتحليل 20 مقالا من مقالات بعنوان "مجرد رأي"* كان يصدر في الصفحة الأخيرة من جريدة الخبر، حيث يتناوب على كتابته عدة كتاب صحفيين، وقد استعملنا المنهج الوصفي، أما التقنية فقد استعملنا تحليل المحتوى، وسوف يظهر جليا من خلال التحليل أنه خطاب يجمع بين التأسيس للتعددية السياسية والتنفيس لمستهلك هذا الخطاب. Abstract: This research was carried and tackled analyzing twenty (20) articles extracted from the columns entitled “Just an Opinion” which were published on the last page of EL-Khabar Newspaper. The descriptive method was used to analyze these articles that were written by different journalists. It will be evident that it is a speech, which includes both the foundation ground for political multi-parties thus venting on this speech consumer.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخطاب السياسي؛ الصحافة؛ التعددية السياسية. Keywords: political discourse; the press; political pluralism.