دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 4, Numéro 1, Pages 52-63

السيميولوجيا وتحليل الخطاب المسرحي مسرحية الزلقة لصالح لمباركية أنموذجا

الكاتب : دليلة دالي .

الملخص

السيميولوجيا كمنهج يهتم بدراسة العلامة اللغوية وغيرها من الرموز والأيقونات والاشارات والايماءات ، اي الأنساق اللغوية وغير اللغوية، والمسرح خطاب يوظف الأنساق اللغوية وغيرها ، لذا كان المنهج السيميولوجي هو المنهج الأنسب لدراسة وتحليل الخطاب المسرحي، وذلك للعلاقة التكاملية القائمة بينهما ،من هذا المنطلق ارتأيت أن أسلط الضوء على واحدة من المسرحيات التي لم تحظى بالدراسة على حد علمي لتكون بذلك الخطاب الذي يحلل في ضوء هذا المنهج الحداثي، بدأ من عنوانها باعتباره العتبة الأولى التي يتم ولوج عالم النص من خلالها، والذي شكل حيرة وابهاما لدى القارئ، مرورا بالشخصيات أو الفواعل التي يعتبرها فليب هامون «مفهوما سيميولوجيا» ، والملاحظ على شخصيات الزلقة أنها لم تتعدد حيث كانت محدودة، أما الحوار أو الفارق الجوهري بين المسرحية وباقي الأجناس الأدبية ، فقد تميز في مسرحية الزلقة بالحوار الثنائي أو الديالوج ، ثم تطرقت لباقي عناصر البناء الدرامي من صراع وحدث...الخ، فرغم قلة عدد صفحات المسرحية التي لم تتجاوز الثلاثين صفحة إلا أن الكاتب وظف جميع عناصر البناء الدرامي، التي تجعل من المتن الدرامي حافلا بالدلالات. Abstract Sémiologie as a method of studying the linguistic sign and other symbols, icons, signs and gestures, ie linguistic and non-linguistic formats, and theater speech employs language formats and others, so the Sémiological approach is the most appropriate method to study and analysis of theatrical discourse, because of the complementary relationship between them, The light on one of the plays that have not been studied as far as I know to be the discourse analyzed in the light of this modernist approach, began from the title as the first threshold through which the text world, which puzzled and impressed the reader, The difference between the play and the other literary genres), was distinguished in the play of slippery dialogue binary or dialog, and then touched the rest of the elements Dramatic construction of conflict and event ... etc, although the number of pages of the play did not exceed thirty pages, but the writer employed all elements of construction Dramatic, which makes the Metn drama dramatic.

الكلمات المفتاحية

السيميولوجيا ; تحليل الخطاب ; مسرحية الزلقة