التحبير
Volume 2, Numéro 1, Pages 46-54
2020-03-15

سيميوزيس المسرح الثوري قراءة في مسرحية النار والنور لصالح لمباركية

الكاتب : صالح قسيس .

الملخص

إنّ الدّارس للمسرح الجزائري ،يلحظ علاقته الوطيدة بكل مناحي الحياة ،السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة ،وتفاعله مع مسارات الأحداث الوطنيّة عبر حقبها الزمنيّة ،متّخذا له فضاءات متعدّدة يعمل من خلالها على بث رسائله وفق أنظمة متعدّدة ،ولدوره البارز في مرافقة الثّورة والثوّار إبان حقبة الاستعمار،فقد أزعج المستعمر الغاشم الّذي عمل على محاصرة كل أنشطته لدحض مشروع المقاومة الفكريّة الّتي عمل على إذكائها وتفعيل مساراتها. وبعد الاستقلال لم ينسلخ المسرح من مهامه الثّوريّة ،فبعد أن كان مقاوما أنتقل إلى مرحلة البناء، ومرحلة التسجيل لحفظ تاريخ هذه الأمة والتذكير بمقاومتها المشروعة للمستعمر،متخذا لبوسا ومستويات في العرض مسموعا ومقروءا ومرئيا ،وهو في كلّ مراحله مرتبط بأفكار الثّورة ومشروع الفعل او الحدث وقدرة الأداء و إنتاجية. من هنا تأتي هذه الورقة البحثيّة طارحة إشكاليّة المسرح الثوري الجزائري من خلال ما كتب من نصوص وقدّم من عروض سجّل من خلالها مرحلة من مراحل الكفاح ،مستعينين بنص مشهدي سجّل وقائع ثوريّة من خلاله نتعرض للعلامات المسرحيّة وكيفيّة هندستها في هذه هكذا نصوص وعروض

الكلمات المفتاحية

السيموزيس، المسرح، الثورة، السينوغرافيا، العرض، التفاعل، التشويق