حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 321-348
2021-12-26

واقع الاتصال العلمي بمنصات التعليم الالكتروني: الاشباعات والتحديات من وجهة نظر عينة من طلبة ماستر 2 تخصص علم اجتماع –جامعة سطيف2 انموذجا

الكاتب : تيتيلة سارة . لكحل قرمية .

الملخص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي واقع الاتصال العلمي في منصات التعليم الالكتروني لدي طلبة الجامعين، وقد تكونت عينة الدراسة من طلبة الماستر 2قسم علم الاجتماع بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 02 حيث بلغ عدد العينة 102مفردة،ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي ،و اعتمدنا علي استبيان لجمع المعلومات،وصولا إلي نتائج الدراسة العامة للدراسة وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أبرزها،أن الطلبة الجامعين في حاجة إلي تعزيز عملية اتصال علمي داخل منصات التعليم الالكتروني من أجل الحصول علي المعلومات والمحاضرات و كذلك تعزيز عملية الاتصال بينهم وبين الأستاذ في البيئة الرقمية واستغلالها في العملية التعليمية Abstract: The study aimed to identify the reality of scientific communication in e-learning platforms for university students. The study sample was composed of Senior Master’s students enrolled in the University Mohamed Lamine Debaghine Sétif 02, in Department of Sociology. The sample amounted to 102 students. In order to achieve the objectives of the study, we used the descriptive approach, and relied on a questionnaire to collect information. The study concluded a set of results, notably, that the university students should improve the process of science communication in e-learning platforms in order to obtain information and lectures, as well as improve the communicative process between them and the professors in the digital environment and exploit it in the educational.

الكلمات المفتاحية

الاتصال العلمي ; التعليم الالكتروني ; منصة موودل ; جامعة سطيف2.