دفاتر المخبر
Volume 1, Numéro 1, Pages 227-244
2005-12-01

النظام التربوي الجزائري في ظل تحديات العولمة، دراسة استطلاعية لأراء مستشاري التوجيه وأستاذة التعليم بالمرحلة الثانوية

الكاتب : أحمد حويتي .

الملخص

يواجه المجتمع الجزائري كبقية مجتمعات العالم تحديات العولمة التي تسقط الحواجز والهويات والثقافات الفرعية والدولة الوطنية ليحل محلها نظام عالمي جديد يهدف إلى نقل المجتمعات من المجال الوطني والقومي الى المجال العالمي وذلك من خلال ثورة الاتصالات. وهكذا أصبح المجتمع الجزائري كغيره نت المجتمعات النامية يتعرض الى غزو الأفكار والمعلومات والصور والقيم الرأسمالية القادمة من الخارج، وهذا الغزو بدوره يؤثر على المؤسسات الاجتماعية والثقافية كالأسرة والمسجد والمدرسة والإعلام، ولذلك أصبحت موضوعات الأصالة والحداثة، والآنا والآخر والهوية والاستلاب الثقافي، والنظام التربوي التغريبي والنظام التربوي الأصيل (المدرسة الأصلية) من الموضوعات المطروحة على بساط البحث والدراسة في الوقت الراهن. وفي هذا الإطار ارتأينا أن نقوم بدراسة استطلاعية لآراء مستشاري التوجيه والتربية وأساتذة التعليم الثانوي حول تحديات العولمة وآثرها على النظام التربوي الجزائري. وسوف نحاول في هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات التالية: هل من الضروري إصلاح منظومتنا التربوية؟ وهل المعطيات الجديدة التي تفرضها العولمة يجب أن تأخذ بالحسبان في أي نظام تربوي جديد؟ وهل يجب تغيير مناهجنا التربوية حتى تساير العولمة أم يجب التصدي للعولمة في النظام التربوي؟ وأخيرا ما هي آثار العولمة على النظام التربوي الجزائري؟

الكلمات المفتاحية

النظام التربوي الجزائري - تحديات العولمة - التوجيه