حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 12, Numéro 24, Pages 73-95

الاحتياجات التدريبية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمجال المرافقة والتكفل النفسي بالتلميذ-مستشاري ولاية أم البواقي أنموذجا-

الكاتب : عليوات سلوى . بن زروال فتيحة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجال المرافقة والتكفل النفسي بالتلميذ، ومدى اختلاف أهمية هذه الاحتياجات باختلاف المسمى الوظيفي للمستشار.شملت الدراسة 39 مستشارا بولاية أم البواقي، واستخدم الاستبيان لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن المستشارينبحاجةللتدريب في المجالات التالية على التوالي:التحضير النفسي للتلاميذ المقبلين على الامتحانات الرسمية، التكفل بالحالات الخاصة، ومرافقة تلاميذ الشعب قليلة الانتشار؛في حين لم يظهر اختلاف دال في أهمية الحاجات التدريبية بين المستشارين والمستشارين الرئيسيين. This study aims to identify the training needs among educational and vocational orientation and guidance counselors in tutoring and students’ psychological care; in addition to explore whether these training needs differ according to the counselor position. The study included 39 counselors working in Oum el Bouaghi, and used the questionnaire to collect data. The results showed that counselors need training in: students’ psychological preparation for exams, then special cases’ care, and then tutoring students in technical branches. However, no significant difference was found according to their position.

الكلمات المفتاحية

التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني؛ مستشار (ت إ م م)؛ المرافقة والتكفل النفسي بالتلميذ؛ الاحتياجات التدريبية. Educational and vocational orientation and guidance; Educational and vocational orientation and guidance counselor; tutoring; students’ psychological care; training needs.