دفاتر المخبر
Volume 1, Numéro 1, Pages 105-120
2005-12-01

المناهج التربوية العربية بين متطلبات التطوير ومطالبات التغيير

الكاتب : عبد العالي دبلة . دليلة خينش . نزيهة خليل .

الملخص

نظرا لما يستجد من التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية على المجتمع تتزايد الحاجة إلى نوع جديد من المناهج لمواجهة تلك التطورات الوافدة، والتي أصبحت تتجاوز قدرات وإمكانيات النظام التعليمي التقليدي، إذ لم يعد من المقبول أن نتصور أن يكون هناك منهج ثابت جامد على الدوام لا يستجيب لما تقتضيه عوامل التغير والمراجعة والتطوير. ومن أجل ذلك سعت الكثير من الدول العربية إلى مراجعة أنظمتها التعليمية ومناهجها الدراسية سواء كان ذلك استجابة منها للضغوطات الداخلية التي تحتم عليها مواكبة متطلبات عصر التكنولوجيا الحديثة والتطور السريع للمعرفة، أو كاستجابة منها للإملاءات الخارجية التي تنادي بالتغيير، ومن هنا كانت أهمية مسالة تغيير المناهج التربوية أو تطورها خاصة أن هذا الملف لا يزال مفتوحا على جدل واسع وكبير بين مؤيد ومعارض. فماذا نعني بالتغيير هل هو الابتعاد عن كل الأشكال السلبية التي وجدت في الماضي والحاضر حتى لا نعوق التقدم نحو المستقبل. ؟، أو نكون مجرد ناقلين مقلدين ومتقبلين لإملاءات الآخر دون تمحيص وتحليل، على الرغم من تباين المفاهيم والقيم أو التباينات الثقافية التي ينتمي إليها كل مجتمع.

الكلمات المفتاحية

المناهج التربوية - متطلبات التطوير- مطالب التغيير