مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 31, Pages 451-462
2017-12-25

واقع جودة الحياة لدى أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بالمؤسسات التربوية للتعليم الابتدائي بولاية مستغانم

الكاتب : فواطمية محمد .

الملخص

يهدف البحث إلى ايجاد مستوى جودة الحياة لدى أساتذة التعليم الإبتدائي ومعرفة ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة ترجع إلى الجنس و السن و الخبرة . و للوصول إلى الهدف استخدم الباحث المقياس المئوي لجودة الحياة المصمم من طرف المنظمة العالمية للصحة OMS ، و طبق المقياس على عينة عشوائية تتكون من 300 أستاذ و أستاذة يدرسون بالمؤسسة التربوية لولاية مستغانم . كما استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي و النسب المئوية و توصلت الدراسة إلى : • مستوى جودة الحياة متوسطة لدى أساتذة التعليم الإبتدائي. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة ترجع إلى الجنس و السن و الخبرة This research aims to find the quality of life of primary schoolteachers and to determine whether there are stat is ti cally significant differences in quality of life due to sex, age and experience. In order to reach the goal, the researcher used the percentage of quality of life designed by the OMS, according to the scale on a random sample of 300teachers and teachers of the educational institution of the state of Mostaganem. The researcher also used the analysis of two way novas and percentages. the following result are: • The standard of living quality is medium among primary school teachers. • There are no statistically significant differences in quality of life due to sex, age and experience.

الكلمات المفتاحية

يهدف البحث إلى ايجاد مستوى جودة الحياة لدى أساتذة التعليم الإبتدائي ومعرفة ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة ترجع إلى الجنس و السن و الخبرة . و للوصول إلى الهدف استخدم الباحث المقياس المئوي لجودة الحياة المصمم من طرف المنظمة العالمية للصحة OMS ، و طبق المقياس على عينة عشوائية تتكون من 300 أستاذ و أستاذة يدرسون بالمؤسسة التربوية لولاية مستغانم . كما استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي و النسب المئوية و توصلت الدراسة إلى : • مستوى جودة الحياة متوسطة لدى أساتذة التعليم الإبتدائي. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة الحياة ترجع إلى الجنس و السن و الخبرة quality of life ,primary school teachers