مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 40-50
2018-06-01

الإدارة الإعلامية للأزمات

الكاتب : منصور سعيدي .

الملخص

تلعب وسائل الإعلام دورا محوريا في مواجهة مختلف الأزمات التي تتعرض لها مختلف المنظمات عبر ثلاث مراحل زمنية ( قبل، أثناء وبعد الأزمة ). إما عبر تغطيتها جزئيا من خلال وسيلة إعلامية أو أكثر، أو من خلال تغطيتها بشكل كامل وشامل ( مراحلها، أسبابها، و كيفية مواجهتها والتعامل معها ). هذا مع مراعاة تغطية هذه الأزمات من خلال وسيلة الإذاعة أو التلفزيون في ما يٌعرف ب " أوقات الذروة ". كما لا يمكننا أن نغفل عن إمكانية توظيف وسائل الإعلام كعامل سلبي يزيد من هول وضخامة الأزمات التي من الممكن أن تتعرض لها أي منظّمة. Summary: The media plays a pivotal role in confronting the various crises facing various organizations across three stages of time (before, during and after the crisis). Either through partial coverage through one or more media outlets, or through their full and comprehensive coverage (stages, causes, how to deal with them). This is done with the coverage of these crises through the means of radio or television in the so-called "peak times". Nor can we overlook the possibility of using the media as a negative factor that increases the magnitude and magnitude of the crises that any organization can face.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:الأزمة ، المعالجة الإعلامية ، إدارة الأزمة .