دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 5, Numéro 4, Pages 108-121
2023-01-10

إستراتيجيات ومحددات المعالجة الإعلامية للأزمات في ظل الإعلام الجديد Strategies And Déterminants Of Media Coverage Of Crises In Light Of The New Media

الكاتب : حدادي وليدة . اعراب فطيمة .

الملخص

تمر المجتمعات في الوقت الحالي بزحمة من الأزمات على اختلاف أنواعها ومستوياتها، حتى أنها أصبحت سمة من سمات المجتمع المعاصر على الرغم من التطور الحاصل في التكنولوجيات الحديثة، ما جعل منها محورا أساسيا في المضامين الإعلامية، حيث أصبحت الأزمات والكوارث وغيرها من الأحداث المثيرة مادة أساسية في وسائل الإعلام المختلفة، التي تسارع إلى تغطيتها من أجل تزويد الجمهور بكل مستجداتها، مما زاد من أهمية البعد الإعلامي لمواجهة الأزمة في مختلف مراحلها، و لأن وسائل الإعلام تتأثر بالجوانب السياسية والاقتصادية والإعلامية، فإن لها توجهات معينة في معالجتها وتغطيتها للأحداث و المواقف والشخصيات، قد تحد أو تطور من الأزمة، لذا يجب أن يكون الإعلام طرفا فاعلا في المستويات المختلفة للأزمة، من خلال تقديم المعلومات الصادقة و تفسيرها والتعليق عليها لتهيئة المناخ العام للتكاتف مع الأزمة،بالاعتماد على استراتيجيات واضحة ومدروسة وحديثة، تراعي خصوصية البيئة الإعلامية الجديدة.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام؛ الأزمة؛ المعالجة الإعلامية؛ الإعلام الجديد