التدوين
Volume 5, Numéro 12, Pages 112-119

سيمون دي بوفوار - بين ما بعد الحداثة والنسوية Simon De Beauvoir - Between Postmodernism And Feminism

الكاتب : أميرة سامي محمود حسين حسين .

الملخص

ملخص البحث تحاول سيمون دي بوفوار إيجاد خط الوسط بين الاعتراف بالأنا والآخر باعتباره موضوعًا بينيًا أو القضاء التام عليه بالنسبة لها، فإن المرأة هي الموضوع المركزي، ولذا فهي قادرة على التمتع بالعالمين، مع الاعتراف بأهمية البناء الاجتماعي - البناء الذي يحدث فيه الموضوع. إذ إن مفهوم «الآخر» مفهوم متعدد المعاني، ومختلف باختلاف الرؤى البحثية فلسفياً ونفسياً على رغم أن ثمة اتفاق على أن هذا «الآخر» مجاوز لمعنى «الأنا» فعندما قال سارتر «الجحيم هو الآخرون» فإنه يريد بذلك مطلق الآخر المضاد أو المفارق للأنا الوجودي لأنه يحد من الحرية والتشكل الوجودي للفرد إلا أن لفظة «الآخر» عند سيمون دي بوفوار لها معان محددة منها ما يقصد به الدونية التي كانت تعيشها المرأة عندما كانت توضع في مرتبة ثانية تأتي بعد الرجل الأول. الكلمات المفتاحية: سيمون دي بوفوار، الأنا، الآخر، ما بعد الحداثة، نظرية المساواة بين الجنسين Abstract: Simone de Beauvoir is trying to find the middle ground between recognition and total elimination of the ego and the other, as women are the central theme, so they are able to enjoy the two worlds, while acknowledging the importance of social construction in which the subject takes place The concept of "the other" is a multi-meaning concept, different in different philosophical and philosophical visions, although there is agreement that this "other" transcends the meaning of the "ego." When Sartre said, "Hell is the others," he wants the absolute opposite of the opposite or the existential ego Because it limits the freedom and the existential formation of the individual But Simon de Beauvoir's "other" has certain meanings, including what the inferiority of a woman was when she was placed in second place after the first man. Keywords: Simon de Beauvoir, The ego, The other, Postmodernism, Feminism

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: سيمون دي بوفوار، الأنا، الآخر، ما بعد الحداثة، نظرية المساواة بين الجنسين ; Keywords: Simon de Beauvoir, The ego, The other, Postmodernism, Feminism