RECHERCHES
Volume 8, Numéro 1, Pages 323-340
2015-07-30

المتابعة الأسرية للعمل المدرسي: بين الدور الانتقائي للمدرسة و الفاعلية الاسرية

الكاتب : بورغدة عائشة .

الملخص

نهدف من خلال هذا المقال، إلى تحليل العمل المدرسي الذى يعطى في المنزل ومدى متابعة الأولياء له.لقد أولى بعض الباحثين اهتماما بهذا الموضوع وانقسمت اراؤهم تبعا لرؤاهم ومقاربتهم النظرية ؛ فالاتجاه الاول يرى أن مثل هذه الواجبات تعمق التفاوت المدرسي بين التلاميذ، بينما يرى فيه الاتجاه الثاني تعبيرا عن مدى فعالية الأسرة ومساهمتها في توفير فرص نجاح لأبنائها. من هذا المنظور، تساءلنا عن المتابعة الاسرية للعمل المدرسي من الوجهة السوسيولوجية، ومدى متابعة الأسرة الجزائرية لأبنائها المتمدرسين مع التطرق إلى أشكال هذه المتابعة وخصائصها استنادا إلى الخلفية التعليمية والمهنية للأسر المهتمة بمتابعة أبنائها، مع تبيان تأثيراتها الايجابية والسلبية على الأسرة.للإجابة عن هذه التساؤلات، تناولنا نتائج بحثين تم اجراؤهما في إطار أشكالية العلاقة بين الأسرة والمدرسة، واستخلصنا أنه لا مفر من هذه الواجبات رغم سلبياتها من الناحية الاجتماعية والتربوية، نظرا لارتباط النجاح المدرسي بالنجاح الاجتماعي. Cet article vise à analyser le travail scolaire et son suivi par les parents. Les chercheurs se sont intéressés a ce sujet ;deux approches émergent suivant les visions et approches théoriques de ces chercheurs. Ainsi, les uns constatent que ces devoirs accentuent les inégalités des chances entre les élèves , d’autres constatent que les devoirs sont l’expression de la mobilisation des parents et leurs participation à réunir les conditions favorables à la réussite de leurs enfants. Dans ce cadre ,nous proposons une analyse du suivi familial d’un point de vue sociologique ,ainsi que les caractéristiques socio culturelles et professionnelles des familles qui s’investissent dans le suivi scolaire de leurs enfant ,tout en démontrant les avantages et inconvénient sur la famille.A cet effet les résultats de deux études empiriques nous ont permis d’approcher cette problématique et de conclure que ces devoirs sont devenus indispensable pour les enfants malgré les effets négatifs tant sur le plan social que sur le plan pédagogique vu l’impact de la réussite scolaire des enfants sur la réussite sociale

الكلمات المفتاحية

العمل المدرسي، التفاوت في الفرص ، الثقافة المدرسية، النجاح المدرسي، الواجبات المدرسية. Travail scolaire/inégalité des chances/culture scolaire/réussite scolaire/mobilisation des parents/Devoirs scolaires