الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 64-71
2014-07-01

معوقات ممارسة مديري المدارس الثانوية للعلاقات الإنسانية بمدينة المسيلة من وجهة نظرهم

الكاتب : بوضياف نوال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تحول دون ممارسة مديري المدارس الثانوية للعلاقات الانسانية وجهة نظرهم، وأثر كل من متغيري : الخبرة والمؤهل العلمي ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من ) 29 ( فقرة طبقت على عينة بلغت ) 35 ( مديرا ومديرة . ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية ) spss ( والمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، واختبار )ت(. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير مديري المدارس الثانوية للمعوقات التي تحولهم عن ممارسة العلاقات الانسانية كانت بدرجة توافر متوسطة.كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير مديري المدارس الثانوية للمعوقات التي تحولهم عن ممارسة العلاقات الإنسانية تعزى لمتغيرات الدراسة )الخبرة ، المؤهل العلمي(. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددا من التوصيات . The study aimed at identifying the impediments that hinder school principals from practicing human relations in Mesela secondary schools, and the impact of the variables of experience and educational qualification on these impediments. To achieve the objectives of the study, a questionnaire of (29) items was developed and applied to a sample consisting of (35) male and female school principals, and to analyze the data, Statistical Package for the Social Sciences (SPSS), Means, Standard Deviations, and T-test were used. The results of the study showed that the average degree of secondary school principals estimate of the constraints that hinder them from practicing human relations was moderate. Moreover, the results showed that there were no statistically significant differences in the average degree of the principals’ estimate of the constraints due to the variables of experience and educational qualification. Based on the findings of this study, the researcher presented several recommendations.

الكلمات المفتاحية

ممارسة، المعوقات، العلاقات الانسانية. Practicing, the Impediments, Human relations.