سلوك
Volume 5, Numéro 1, Pages 139-157
2019-06-30

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في سكاكا والقريات للعدالة التنظيمية في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : محمد بن صالح ضبيع الرويلي .

الملخص

الملخص هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في سكاكا والقريات للعدالة التنظيمية في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (309) معلماً ومعلمة، اشتملت على جميع افراد مجتمع الدراسة المكون من (343) معلما ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث استبانة ممارسة العدالة التنظيمية، وتكونت من (28) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأشارت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في سكاكا والقريات للعدالة التنظيمية في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين قد جاءت متوسطة، كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥) تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥) تبعاً لمتغير الخبرة لصالح فئة الخبرة (5– أقل من 10 سنوات)، و أشارت كذلك النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وكانت لصالح البكالوريوس. وقد أوصت الدراسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في سكاكا والقريات بممارسة العدالة التنظيمية بدرجة أكبر مع المعلمين، ومراعاة ظروف المعلمين ذوي الخبرة والمؤهلات العلمية العليا.

الكلمات المفتاحية

كلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية، المدارس الثانوية الخاصة، مديري المدارس ,سكاكا والقريات.