مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 83-115
2020-12-31

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في مديرية تربية وتعليم شمال الخليل للمهارات الناعمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : مخامرة كمال . عجوة محمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في مديرية التربية والتعليم شمال الخليل للمهارات الناعمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلميهم، ومعرفة تأثير متغيرات كل من (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) على درجة ممارسة المهارات الناعمة ومستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية البالغ عددهم (742) معلما إجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (371) معلما بنسبة 50% من مجتمع الدراسة، استخدم الباحثان استبانة المهارات الناعمة واستبانة الالتزام التنظيمي، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: درجة ممارسة المهارات الناعمة جاءت بدرجة (متوسطة)، ومستوى الالتزام التنظيمي جاء بدرجة (مرتفعة)، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة المهارات الناعمة ومستوى الالتزام التنظيمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة المهارات الناعمة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق لصالح متغيري (المؤهل العلمي وسنوات الخبرة)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة الالتزام التنظيمي تعزى لمتغيرات (الجنس والمؤهل وسنوات الخبرة).

الكلمات المفتاحية

المهارات الناعمة، الالتزام التنظيمي.