دراسات معاصرة
Volume 3, Numéro 1, Pages 261-271

رمزيّة الصُّـورة الفوتوغـرافِيّة للأَمِيـر عبد القادر الجزائري - قراءة في الدّلالة و التّأويل-

الكاتب : لخضر حاكمي .

الملخص

ملخّص: بادئ ذِي بدء، يمكن طـرح السؤال التّالي:- هـل يكفِي للقارئ أن يقـرأَ عن سيمياء الدّلالة و سيمياء التّواصل كي يفهـم مقاصدَ الصُّـورة الأيقُونِيّـة؟ و بالتّالِي أضحى التّأوِيلُ رَهْـنَ التبصُّـر بالـمعرِفـة السِّيميائِيّـة فِي كشف خبايـا الصُّورة؟. و إذا سلّمنا بأنّ القارئَ يصعُبُ عليـه تحلِيل أبعاد الصُّـورة برغـم مثُولِهـا أمامـه، كونه يخلو من استراتيجيات القراءة و آليات التّأويل للصّورة الأيقونيّة- فإنّ ذلك لا محالةَ- يجعله مغلُـوطَ الأفُق و بعيدا عن المدلولات الحقيقيّة للصّورة، و سيكون من هذا الافتراض تابِعـاً لِـمُغالطات الصُّـورة؛ فيحدثُ بونٌ شاسعٌ بين حقيقة الصّورة؛ و أفُق القارئ . حاولنـا من هذا الطّـرح قِراءة الأبعاد الدّلاليّة فِي الصُّورة الفوتوغـرافِيّة للأمِيـر عبد القادر الجزائِرِي؛ منطلِقين فِي تحلِيلاتِنـا من أفق توقُّعـاتِنا فِيها، و مُتَّخِذِين من تعدُّدِهـا تعدُّدا لدلالاتِهـا الفكرِيّة و الدِّينِيّة و العَقَدِيَّة و الاجتماعية فِي زمنيّتِهـا. The title of the article: The symbolic image photograph of elemir Abdul kader Aljazairy - Reading in significance and interpretation - first, the question can be asked: is it enough for the reader to become familiar with semantic symbolism and the symbiosis of communication in order to understand the purposes of the iconic image? And so became the interpretation of the clairvoyance of semiotic knowledge by revealing the secrets of the image? And if we admit that it is difficult for the reader to analyze the dimensions of the image, in spite of the appearance that we occupy, devoid of reading strategies and mechanisms of interpretation of the iconic image - inevitably - it creates a false horizon and moves away from the true implications of the image, and it will be this hypothesis of the falseness of the image; A vast gap between the reality of the image and the horizon of the reader.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: الـمُقاربة السِّيـميائِيّة ،مقاصدَ الصُّـورة الأيقُونِيّـة، أبعاد الصُّـورة، استراتيجيات القراءة، آليات التّأويل، الأفُق، مُغالطات الصُّـورة، البُعد السِّيميـائِي، الصُّورة الفوتوغـرافِيّة، الأمِيـر عبد القادر الجزائِرِي، أفق التوقّع، الدلالاتِ الفكرِيّة ، الدّلالات الدِّينِيّة، الدّلالات العقديّة ، الدّلالات الاجتماعية، سياق الصُّورة، العـلامة البصرِيّة، العلامة الأيقُونِيّة علامة لسانِية ، أيقونِة تمثِيلِيّة، التّخييل، التمثّل، التّحيين، المرتكزات السّوسيوثقافيّة، النّسق الاجتماعي، اللّغـة اللّسانية، لغة الصّورة، الخِطاب اللّساني، خِطاب الصّورة، دال،مدلول، مبدأ التّماثل أو: المماثلة، محور الاختيار، محور التّركِيب، تقرِير و إيحاء. Keywords: The symbolic approach, the objectives of the iconic image, the dimensions of the image, the strategies of reading, the mechanisms of interpretation, the horizon, the fallacies of the image, the dimension of the image, Visual tag, icon icon linguistic sign, representative icon, imagination, representation, revival, sociocultural basis, social pattern, language, language, speech Linguistic, Image Speech, D, Meaning, Principle of Symmetry or Similarity, Selection Axis, Composition Axis, Report and Induction.