مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 291-306
2021-01-30

دراسة مقارنة لفاعلية الذات لدى التلاميذ السنة الخامسة ابتدائي العاديين وذوي صعوبات التعلم في مجموعة من المدارس الابتدائية -بولاية الوادي-الجزائر

الكاتب : حامدي صبرينة . بوبكر منصور .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد نسبة انتشار صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية وبالضبط لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ومعرفة الفروق بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم في دراسة مقارنة بين عينتين 25 تلميذ عادي و25 تلميذ ذوي صعوبات التعلم ،حيث تم اختيارهم قصديا من مجموع 277 في 5 مدارس ابتدائية بولاية الوادي باستخدام المنهج التحليلي المقارن ،حيث طبق عليهم مقياس فاعلية الذات من اعداد الباحثة فنيش سنة 2014 حيث توافرت فيه كل شروط الصدق والثبات وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق طفيفة بين العينتين في فاعلية الذات ووجود نسبة انتشار متوسطة الارتفاع لصعوبات التعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة المقدرة ب 09.02% من مجموع عينة الدراسة الكلية التي قدرت ب277 تلميذ وتلميذة. Abstract: This study aimed to determine the prevalence of learning difficulties in the elementary stage and exactly among students of the fifth year of primary school and to know the differences between ordinary students and those with learning difficulties in a comparative study between two samples of 25 regular students and 25 students with learning difficulties, as they were intentionally selected from a total of 277 in 5 schools Elementary in the state of the valley using the comparative analytical method, where the self-efficacy measure prepared by the researcher Finish in 2014 was applied to them in which all the conditions for honesty and consistency were met. Estimated at 09.02% of the total study sample, which was estimated at 277 male and female students

الكلمات المفتاحية

فاعلية الذات ،صعوبات التعلم ، تلميذ المرحلة الابتدائية.