مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 7, Numéro 2, Pages 181-213
2015-12-19

سياسة عقاب الطفل في الفكر التراثيّ التربويّ الإسلاميّ : ابن خلدون نموذجاً

الكاتب : عزيز عدمان .

الملخص

ملخص: الناظر في التراث التربويّ الإسلاميّ يجد ثراءً معرفياً ، وعناية سامية بعالم التربية والتّعليم؛ وقد أيقن القدماء بمركزية التربية في بناء الإنسان جسدياً، ونفسياً، وروحياً ؛ومن ثم تعددت مقاربات القدماء لمعضلة التربية بوصفها مدخلاً طبيعياً للتقدّم والتمدّن .ولعل القارئ قراءة تحليلية لأبرز المقاربات التراثية لموضوع العقاب يجد أنها ركّزت على الأبعاد الفقهية، و التربوية ،والروحية ؛بيد أن معالجة ابن خلدون اتّسمت برؤية جامعة للبعدين النفسيّ والروحيّ ؛مسترشداً بمفهوم المَلَكَة، وفعاليتها في تنمية الإدراك، والإحساس بالانتماء الحضاريّ ، والريادة في السبق بين الأمم والحضارات . Abstract: The ancient scholars have recognized the centrality of education in building the human being physically, psychologically, and spiritually. Thus, the ancient approaches to the dilemma of education as a natural entry point for progress and urbanization have been established. The reader has an analytical reading of the most important approaches to the theme of the subject Punishment finds that it focused on the jurisprudential, educational, and spiritual dimensions; however, Ibn Khaldun's treatment was characterized by a universal vision of the psychological and spiritual dimensions; guided by the concept of the Queen, and its effectiveness in the development of perception, the sense of cultural affiliation, At the forefront among nations and civilizations.

الكلمات المفتاحية

سياسة ؛ عقاب الطفل ؛ الفكر التراثيّ ؛ الفكر التربويّ ؛ الفكر الإسلاميّ ؛ ابن خلدون Politics; Child Punishment; Heritage Thought; Educational Thought; Islamic Thought; Ibn Khaldun