أبعــاد
Volume 5, Numéro 2, Pages 453-461
2018-12-31

الدلالة التأويلية لعلاقة الفنون بالواقع الإجتماعي عند غادامير

الكاتب : رحابي جميلة .

الملخص

أولا: باللغة العربية: - يدعونا "غادامير" مِرارا لتعلم الفن الذي يوشك على الإختفاء من عالمنا المعاصر القائم على آليات التقدم العلمي والتكنولوجي، حيث تحوّل الإنسان إلى مُجرد مُستهلك للأدوات ومُتلق للمعلومات عبر أجهزة الإعلام والإتصال التي يفرضها هذا التقدم والتي جعلت الإنسان يَعْمَدْ إلى مُحاورة نفسه حين أُغْفِلت تقاليد الفن وفن الحوار. وبهذا فقد أثمر "غادامير" إنتاجا فكريا مُتنوّعا لا يُعاني من إشكالية التكرار، هذا النتاج الذي لازال يفتح الآفاق للبحث والدرس نظرا لحاجة المجتمع الإنساني بأسره للتواصل، في زمن سيطرت فيه قوى الآلة وتحكمت من خلالها في مصيره وغيّبت سُبل إرتباط ماضيه بحاضره وبمستقبله أيضا. ثانيا: باللغة الفرنسية: Résumé: - Gadamer nous demande d’apprendre l’Art qui est en voie de disparition de notre monde moderne qui se basent sur les mécanismes du développement scientifique et technologique, où l’être humain est devenu un simple consommateur d’outils et récepteur d’informations à travers les masses medias, que ce développement nous impose et qui fait de l’être humain un être qui dialogue avec lui-même dans un temps où les traditions de l’art et l’art du dialogues sont disparues. Gadamer a produit une pensée d’idées variées qui ne souffre pas de la problématique de la répétition, ce résultat qui en train d’ouvrir encore des horizons pour la recherche et l’étude vu le besoin de la société humaine à la communication, dans un temps où la force de la machine s’est imposée et a métrisé son sort et a négligé les moyens de relation de son passé avec son présent voire même son futur.

الكلمات المفتاحية

الفن؛ الأحكام المسبقة؛ الإنفتاح؛ إنصهار الآفاق؛ الأنا؛ الآخر؛ الإغتراب؛ الهرمينوطيقا؛