مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 284-299
2013-06-01

واقع استعمال الكتاب شبه المدرسي في مادة اللغة العربية ‏ " القواعد" لدى تلاميذ المتوسطات الجزائرية‏

الكاتب : سهام لعوبي .

الملخص

‏ يمثل الكتاب المدرسي الركيزة الأساسية التي يستند إليها التعليم، و هذا الأمر ‏اعتادت عليه أجيال من التلاميذ و المتعلمين، ليس في الجزائر فحسب بل في عموم ‏البلاد العربية و غير العربية، إلا أن اللافت للنظر في الآونة الأخيرة ظهور بارز للكتب ‏المساعدة أو ما يعرف بالكتب شبه المدرسية، التي تباع في أغلب المكتبات بهدف مساعدة ‏التلاميذ في فهم المواد الدراسية، كما أصبح التلاميذ يعتمدون على هذه الكتب بشكل ‏غير اعتيادي فتوسعت دائرة التأليف فيها و تعددت العناوين و عجت المكتبات بها. ‏ ‏ تختلف الآراء حول هذه الظاهرة فهناك من يؤيد هذا الانتشار بدعوى أن هذه الكتب ‏مساعدة وتغطي العجز الذي قد تعاني منه بعض الكتب المدرسية، و أن لها فضل كبير ‏في توضيح محتوى الكتاب المدرسي، و في تفسير و إحياء مادته ، و تزيد في فهم التلاميذ ‏وتوسع و تنمي ميولهم، أما البعض الآخر فيرى أنها غير مفيدة كونها تشتت تفكير ‏التلاميذ و تجعل جهدهم موزعا بينها وبين الكتاب المدرسي اختلاف الآراء وتضاربها ‏دفعنا لطرح مجموعة من التساؤلات حول هذه الكتب واستعمالها:‏ فما هو الكتاب شبه المدرسي؟ و ما دوره في العملية التعليمية ؟ ‏ ما هي الأسس التي ينبغي مراعاتها عند وضع كتب شبه مدرسية؟ ‏ ما هو واقع استعمال هذه الكتب (كتب مادة القواعد) لدى التلاميذ و الأساتذة؟ ‏ و الإجابة عن هذه الأسئلة و أخرى توصلنا إلى غاية ما نصبو إليه من هذا البحث. ‏

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي التعليمية الكتاب الشبه المدرسي