مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا
Volume 2, Numéro 2, Pages 91-109
2022-09-15

العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط من وجهة نظر معلميهم - دراسة ميدانية بإحدى المتوسطات بولاية عنابة

الكاتب : سناني لبنى . بوعطيط جلال الدين .

الملخص

هدفت دراستنا إلى التعرف على العنف في الوسط المدرسي من وجهة نظر المعلمين وبالضبط على مستوى المتوسطات، وذلك من خلال البحث في أنواع العنف الأكثر انتشارا في المؤسسات التربوية وبالتركيز على ثلاثة أنواع من العنف (العنف المعنوي، العنف البدني، العنف المادي)، من أجل التوصل إلى الحلول المناسبة حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي كما تم استخدام أداة الاستبيان من أجل جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، وتوصلنا إلى أن العنف البدني أكثر انتشارا يليه العنف المادي ثم العنف المعنوي، كما توصلنا إلى أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى العنف أهمها نفسية، اجتماعية واقتصادية إضافة إلى التغيرات الثقافية والتكنولوجية التي مست البيئة التي يعيش فيها الطفل والتي تؤثر على مختلف جوانب حياته. .Our study aims to identify violence in school from the teacher's point of view and to determine the level of averages By researching the most widespread types of violence in educational institutions and focusing on three types of violence (Verbal violence physical violence, property violence), in order to identify appropriate solutions, we relied on the descriptive approach also the questionnaire tool .to collect, analyze and interpret data We have found that physical violence is more widespread followed by physical violence and then moral violence; we have also found that .there are many causes of violence, the most important of which are psychological, social and economic .As well as cultural and technological changes that affect the environment in which the child lives and affect various aspects of his or her life

الكلمات المفتاحية

العنف، العنف المدرسي، التلميذ، المعلمين، المدرسة ; violence, school violence, pupil, teachers, school