مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 127-137
2017-10-25

وظيفية الكتاب المدرسي في ظل المقاربة بالكفاءات -دراسة نقدية للكتاب المدرسي للسنة الثانية ثانوي مادة التاريخ-

الكاتب : خنيش عبد الفتاح .

الملخص

ترتكز الأداءات والأنشطة التربوية في ظل المقاربة بالكفاءات على عدة وسائل تربوية ضرورية لإنجاح العملية التعليمية التعلمية، ويعتبر الكتاب المدرسي من أكثر الوسائل استغلالا من المعلم والمتعلم على حد سواء، فالتلميذ يستأنس به في عملية التحضير ويعينه في الفهم والتحصيل من جهة، ومن جهة أخرى يستعين به الأستاذ للتحضير وتوجيه التلاميذ وهو وسيلة فعالة لتسيير الأنشطة التربوية بالنسبة له، ومع أن المكلفين بتطبيق طريقة المقاربة بالكفاءات في التدريس والمكلفين بإعداد الكتاب المدرسي من أساتذة ومفتشين لم يتحكموا بعد في هذا المنهج الجديد في التعليم بمختلف أطواره، ظهرت عدة نقائص في إعداد وإخراج الكتاب المدرسي جعلت من المدرسين يجدون صعوبة في تطبيق المناهج، وجعلت من عملية استغلال الكتاب المدرسي أمرا مستعصيا وسنحاول في هذه الدراسة تحليل محتوى الكتاب ونقد مكوناته.

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي; المقاربة بالكفاءات; وظيفية; العملية التعليمية التعلمية.