المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 329-350

دور القصة في تثقيف الطفل الجزائري من خلال وسائل الإعلام -الإذاعة المسموعة أنموذجا- دراسة استطلاعية لعينة من تلاميذ الطور الإبتدائي

الكاتب : دليلة عامر .

الملخص

تعتبر الإذاعة المسموعة الوسيلة الإعلامية الأكثر استدعاءً لحاسة السّمع، ويمكنها أن تساهم في العملية التربوية والتعليمية في المدرسة، حيث تتناول المنهج الدراسي بأسلوب متطوّر يجعل الحقائق العلمية سهلة التصوّر بفضل استخدامها طرقا مختلفة عن تلك التي تُستخدم في الفصل. تساعد الإذاعة المعلّم كوسيلة توضيحية لدرسه الذّي يلقيه على التلميذ، وتساعد التلميذ على حسن الاستيعاب والفهم. ورواية القصة من خلال الإذاعة يحفّز التلميذ على الانتباه والتركيز وفهم أحداث القصة بتفاصيلها بفضل وسائل الجذب التي تستعملها الإذاعة من مؤثّرات صوتية وموسيقى وتتابع الأصوات الجميلة. والفهم يؤدي إلى اكتساب المعلومات التي تساهم بشكل فعال في تثقيف الطفل وتزويده بالمعارف المختلفة في جميع الميادين. ومن خلال هذا البحث تناولنا دور القصة في تثقيف الطفل الجزائري من خلال وسائل الإعلام – بصفة عامة – والإذاعة المسموعة –بصفة خاصة-

الكلمات المفتاحية

القصة ؛ دور وسائل الإعلام ؛ الإذاعة المسموعة