مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 195-222

مساهمة المدرسة في محو الأمية الإعلامية – الإنتقال من التحصين إلىآليات إحتواء التربية على وسائل الإعلام – دراسة تحليلية لمضامين كتاب التربية المدنية في الطور الإبتدائي

الكاتب : Boudiaf Hafidh . عواج سامية . دراجي هادية .

الملخص

تحاول هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على مفهوم التربية الإعلامية التي ذات أثر ملموس في صناعة التغيير المنشود في الرؤى والمفاهيم والتطبيقات التربوية المدرسية والعلاقة المتكاملة بينها وبين المؤسسة التربوية. بفعل أن هناك فقط قليل من المدارس تهتم بتقديم خدمات التربية الإعلامية على الصعيد المدرسي رغم الأهمية القصوى لها في تشكيل الذات أو إعادة تشكيلها. فالعصر الحاضر يتميز بكثافة العناصر الثقافية وسرعة تفاقمها وانتشارها وتداخلها وشدة تأثيرها إلى درجة لا يمكن معها مجاراتها ومتابعتها، إلا إن التربية الإعلامية يمكنها أن تساعد المربين على ضبط هذه التأثيرات وترشيدها وبلورتها في إطار يخدم الأهداف المنشودة.

الكلمات المفتاحية

المدرسة، الأمية الإعلامية، وسائل الإعلام