مجلة الحقيقة
Volume 9, Numéro 4, Pages 1-24
2010-12-30

سلوك المستهلك خلال المرحلة التسويقية

الكاتب : أمال حبّـار .

الملخص

إن التفاوت الواضح في عدم التوازن في العلاقة العقدية التي تربط المستهلك بالمحترف كان محل اهتمام كبير من طرف عدة أشخاص، ابتداء بالمشرع، و الباحثين، و الجمعيات في محاولتهم حماية المصالح المشتركة للمستهلكين على اعتبار أن هؤلاء يمثلون الأساس الضروري في التسويق. ڏلك، أن خطورة المنتجات الحديثة على صحة المستهلك و سلامته مع عدم قدرته على الاستغناء عليها بسبب حاجته الضرورية إليها أدت إلى إلحاق ضرر كبير به. هڏا ما جعل المشرع في مختلف دول العالم بصفة عامة، و في الجزائر بصفة خاصة يهتم به كثيرا و يصدر قانون حماية المستهلك تحت رقم : 89-02، المؤرخ في : 07/02/1989 . و بالتالي، فالمستهلك في ظل المستحدث من التكنولوجية و التشريع يمثل مسألة من مسائل النظام العام، لأنه يقوم بشراء السلع و الخدمات للاستعمال الشخصي أو للاستهلاك العائلي مما يتطلب تحصينه من خطورتها، و ڏلك لا يتحقق الا بتوفير الحماية القانونية. هڏا، ما حاولت دراسته من خلال نقطتين أساسيتين، أولهما تتمثل في دراسة سلوك المستهلك و الأهداف المرجوة من دراسته، و ثانيهما تتمثل في الحماية القانونية المقررة للمستهلك و دور الجمعيات في تحقيقها. مفتاح الكلمات:

الكلمات المفتاحية

المستهلك، الحرفي، العلاقة العقدية، والحماية القانونية.