مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 11, Numéro 2, Pages 08-25
2018-12-05

مساهمة تبني مبادئ هندسة المعرفة التسويقية في تعزيز أخلاقيات الاتصالات التسويقية من وجهة نظر المستهلك

الكاتب : بوداود بومدين .

الملخص

كسائر مجالات عالم الأعمال فان التسويق يعاني مشاكل أخلاقية خاصة به.لذلك فان العديد من المتخصصين في التسويق قد أعلن عن وعي التزامه بتبني واعتماد مختلف التعاقدات أو مدونات قواعد السلوك الأخلاقي و ضرورة الالتزام باللوائح والقيم والأخلاق التسويقية ، حيث أنهاأضحت أكثر مسؤولية تجاه أفراد المجتمع. شكلت أخلاقيات الاتصالات التسويقية هاجسا و قلقا للمستهلكين والمسوقين على حد سواء بحيث سعت إلىترشيد ممارسات الفريق التسويقي نحو بعض الممارسات اللا أخلاقية لتضليل وخداع المستهلك، لذلك بذلت العديد من الجهود لوضع وتفعيل وتطوير مبادئ هندسة المعرفة التسويقية في الحد من الممارسات التضليلية والخداعية المرتبطة بها خصوصا في : الإعلانات ، البيع الشخصي ، العلاقات العامة ، ترقية وتنشيط المبيعات ، التسويق المباشر والالكتروني . جاءت الدراسة لتبيان أثر تبني مبادئ هندسة المعرفة التسويقية في تعزيز أخلاقيات الاتصالات التسويقية والحد من الممارسات التضليلية والخداعية المرتبطة بها على اتجاهات أعضاء المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه APOCE الجزائرية ، باعتبارها من أهم الجمعيات والمنظمات الفاعلة في مجال حماية المستهلك و توعيته وتحسيسه .

الكلمات المفتاحية

مبادئ هندسة المعرفة التسويقية ، أخلاقيات الاتصالات التسويقية ، الممارسات التضليلية والخداعية ، اتجاهات المستهلك .