مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 2, Pages 131-145
2018-12-31

دور سلوك المستهلك خلال الأزمات العالمية في تحديد الإستراتيجيات التسويقية في المؤسسات الإقتصادية

الكاتب : دراجي راقي . سفيان لرادي .

الملخص

دف هذه الدراسة إلى الكشف على أهم الاستجابات السلوكية للمستهلكين أثناء الأزمات الإقتصادية والمالية،وإلى معرفة التعديلات الإدارية في استراتيجيات التسويق.بالاعتماد على بعض الدراسات ومن تجارب بعض الدول )خاصة دول آسيا، والأرجنتين( في الموضوع، تبين أن مستوى ثقة المستهلك تنخفض أثناء الأزمات العالمية، فيصبح أكثر حذرا وعقلانية،وبالتالي يقوم بالبحث عن المعلومات وباقتناء الضروريات والمنتجات المعمرة بالاعتماد على عامل الأسعار المنخفضة. المؤسسات الاقتصادية -كنظام مفتوح-لا تبقى على نفس الأهداف أثناء الأزمات العالمية؛وهي تقوم بتعديل الاستراتيجية التسويقية العامة بالتركيز أكثر على القطاعات السوقية التي تكون فيها قوية، وتقوم بتعديل استراتيجيات المزيج التسويقي وفق المعطيات البيئة الإقتصادية. المؤسسات الاقتصادية عليها استيعاب دور الأزمات في إختيار القرارات التسويقية الملائمة، وعليها التأقلم مع السوق في المواقف الظرفية من أجل البقاء،وهذا من خلال وضع مخططات تتسم بالمرونة تحسبا للمواقف غير الاعتيادية This study aims to reveal the most important of consumer behavioral responses during the economic and financial world crisis, and to recognize the management changes in marketing strategies. Based on some studies in the subject on some countries’ experiences (specially Asia countries, and Argentina), showing that the consumer trust level drops during the crisiswhich ultimately makesconsumer more vigilant and more rational, therefore information searching, and purchasing necessities and products durable based on low prices are the mean phenomena observed. Companies as an Open system do not keep the same marketing objectives during this crisis, accordinglyadjust marketing strategies to focus more on strong market position, andmodifytheir mix marketing strategies according to economic environment. Companies shouldthinkabout the role of crisisin the selection of marketing decisions, and it should adopt according to the market in critical situationsin order to survivethrough the development of more flexible plans that anticipate unusual circumstances.

الكلمات المفتاحية

الأزمات العالمية؛ سلوك المستهلك؛الثقة؛التسويق؛ المزيج التسويقي؛ أصناف المنتجات World Crisis; Consumer behavior;Trust;Marketing; Mixmarketing; Product Category.