العلامة
Volume 2, Numéro 1, Pages 339-359

تلاحم الآفاق: الأفاق الجمالية للقصيدة الرقمية تأسيس وانفتاح

الكاتب : عبد الفتاح شهيد .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى التأسيس لمقاربة الإبداع التفاعلي من خلال مجموعة من المفاهيم الإجرائية: التلاحم، الآفاق، الجمالي، القصيدة الرقمية، وبناء على مجموعة من إجراءات الاستدعاء والاختيار، التي تنبني على أنساق النظرية النقدية، وتجد في مشروع غادامير أفقا جديرا بالتوظيف. ثم ننتقل بهذه المفاهيم والإجراءات إلى قصيدة رقمية للمبدع منعم الأزرق، في محاولة اللقبض على المعنى والانفتاح على الآفاق الجمالية المتوارية خلف الأشكال الفنية البصرية والخطية والصوتية، حيث السعي إلى تجاوز فيزياء الألوان والظلال والأضواء والأصوات والحروف، البناء رؤيا شعرية مغرقة في التنظير والاستشراف Résumé: Cet article se propose de s'initier à une approche de la créationinteractive à travers un ensemble de concepts opérationnels : la fusion, les horizons, l'esthétique, le poème numérique, et au moyen d'un ensemble de procédés d'interpellation et des choix fondés sur des systèmes de la théorie critique, ceux-ci trouvent dans le projet de Gadamer un horizon digne d'usage. Nous transposons ensuite ces concepts et procédés dans un poème de Mounîm Al-azraq pour tenter de cerner le sens, de s'ouvrir sur les horizons esthétiques cachés sous les formes artistiques, visuelles, calligraphiques et acoustiques. Là où il est question de transgresser la physique des couleurs, des ombres, des lumières, des sons et des lettres pour construire une vision poétique fortement ancrée dans la théorisation et la quête.

الكلمات المفتاحية

تلاحم الآفاق- الأفاق الجمالية - القصيدة الرقمية - تأسيس - انفتاح