مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 2, Numéro 3, Pages 18-36
2017-12-30

دور الميثاق الأخلاقي في تحسين جودة الخدمة التعليمية بمؤسسات التعليم العالي من وجـهة نظـر أعضـاء هيـئة التدريس ( دراسة تحلـيلية لأراء عينة من أعضاء هيئة التـدريس بكلية الاقتصاد والمحاسبة - جامعة سبها )

الكاتب : حسن عبد السلام علي عمران .

الملخص

يحظى موضوعي الميثاق الأخلاقي، وجودة الخدمة باهتمام بالغ من قبل المنظمات الخدمية وذلك على اختلاف أهدافها وأنشطتها وعملياتها بسبب ماتشهدة بيئة الأعمال من تغيرات وتطورات سريعة، وقد تناولت الدراسة الحالية احد الجوانب المهمة وهو دور الميثاق الأخلاقي في تحسين جودة الخدمة التعليمية بمؤسسات التعليم العالي، وتمتلث مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الأتي: هل يوجد دور للميثاق الأخلاقي في تحسين جودة الخدمة التعليمية بمؤسسات التعليم العالي ؟ وهدفت الدراسة إلى معرفة دور الميثاق الأخلاقي في تحسين جودة الخدمة التعليمية بمؤسسات التعليم العالي، وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس العاملين بكلية الاقتصاد والمحاسبة بجامعة سبها حيث بلغت عينة الدراسة ( 31) مفردة وثم الاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات، وأعطيت لكل فقرة وزنا مدرجا وفق مقياس ليكرت الثلاثي، وثم تحليل البيانات باستخدام برنامج ( Spss ) بقصد التوصل إلى الحكم المناسب على استجابة عينة الدراسة على فقرات الاستبانة ومعرفة اتجاهاتهم، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة قوية بين الميثاق الأخلاقي وتحسين جودة الخدمة التعليمية وكانت أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بتحسين جودة الخدمات التعليمية وذلك من خلال تطوير وتحديث المعايير المطلوبة لمدخلات جودة العملية التعليمية ومخرجاتها بما فيها وجود ميثاق أخلاقي يحكم ويحدد كافة التصرفات بالكلية.

الكلمات المفتاحية

الميثاق الأخلاقي، الأخلاق، الجودة، جودة الخدمة التعليمية