دراسات أدبية
Volume 10, Numéro 3, Pages 101-113
2018-10-05

اللسانيات العرفنية نحو منهج جديد لمقاربة النص الأدبي -تجربة الأزهر زناد أنموذجا-

الكاتب : نجاة بوقزولة .

الملخص

الملخص باللّغة الإنجليزية: This research deals with the cultural patterns derived from the cognitive field of the other, based on the principle of giving, giving or influencing, which defines human knowledge in general. The research deals with the latest stations in which the Western linguistic and monetary lesson came from theories and theories to consider how to transfer and affect, Which was carried out by these procedural tools, and how it served the new field to which it was transferred. To narrow the circle a bit as required by the title, and to narrow the study on the experience of the Tunisian researcher Al-Azhar Znad through his book theories of the cognitive linguistic on the side of This theory الملخص باللغة العربية:يشتغل هذا البحث في الأنساق الثقافية المستمدّة من المجال المعرفي للآخر ،بناء على مبدأ الأخد والعطاء أو التأثير والتّأثّر الذي يسم المعرفة البشرية إجمالا ، ويختصّ البحث بآخر المحطات التي وصل إليها الدّرس اللّساني والنّقدي الغربي من مناويل ونظريات عرفنية للنّظر في كيفية حصول النّقل والتّأثر ،والوظيفة الجديدة التي حملتها هذه الأدوات الإجرائية ، وكيف خدمت المجال الجديد الذي نقلت إليه .لتضيق الدّائرة قليلا بما يقتضيه المقام ،ونقصر الدّراسة على تجربة الباحث التّونسي الأزهر زنّاد من خلال كتابه نظريات لسانية عرفنية مسلّطين الضّوء على جانب من جوانب هذه المناويل .

الكلمات المفتاحية

اللسانيات العرفنية الأزهر زناد النص الأدبي