دراسات أدبية

Literary Studies

Description

مجلة علمية محكمة فصلية تعنى بعلوم اللغات وآدابها، اللغة العربية ، اللغة الفرنسية، الإنجليزية، الأمازيغية،....، وتهتم بعلوم اللغات : النحو، الصرف، التراكيب، اللسانيات، البلاغة، فقه اللغة،، العروض، لسانيات النص، اللسانيات التطبيقية، علم اللغة النفيسي، علم اللغة الاجتماعي، علم اللغة المقارن، وتهتم بالأدب وقضاياه النقدية والفكرية، النقد القديم واتجاهاته، النقد الحديث، الاسلوبية السيميائيات، السرديات، الأدب الشعبي، الأدب الصوفي، الاستشراق،...الادب المقارن،....، وهذا لكل اللغات : العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الأمازيغية.


3

Volumes

4

Numéros

41

Articles


Détermination VSO V + S +N+AL+N

Benmahammed Younes, 
2020-02-11

Résumé: Notre article pose la question de la détermination dans les séquences figées annexées du type VSO : V + S +N+AL- N en arabe, pour vérifier d’abord leur état de figement par le biais de deux concepts importants savoir celui du continuum et de dédoublement. Nous allons procéder pour l’essentiel par l’effacement de la détermination du premier lexème qui est l’annexé Õalmu¶a:f avec la suppression aussi du second item lexical étant l’annexant Õalmu¶a:f Õilayh. Puisque notre analyse se rapporte foncièrement à la détermination du nom actualisé, en l’occurrence l’annexé Õalmu¶a:f. Afin d’être le plus complet possible, nous avons ajouté également le cas inverse de l’enlèvement du premier lexème l’annexé et la suppression de la détermination du second lexème l’annexant.

Mots clés: Détermination, Annexé, Annexant, Acceptabilité.


كونية القصيدة و رحلة البحث عن الهوية عند فاتح علاق قصيدة " في طريقي إليْ " أنموذجا

عمر طرافي, 
2020-02-12

الملخص: ملخص المقال : إنّ المتأمل في التجربة الشعرية لفاتح علاق يلتمس في قصائده تحولا كونيا بقطبين ; تستأثر حس ّ الذات الشاعرة بقطب يعكس تأملها وانفعالها بالحقائق الكونية ، وتستأثر الأحاسيس المتحولة إلى تعبير وجداني مكتوب بالقطب الآخر يضم لغة خاصة تتأرجح فيه العبارة بين الوضوح والغموض مع جدلية ظهور وخفاء المعنى . ومادام الأمر كذلك فإنّ الشاعر يؤسس لمفهومه الإبداعي القائم على ركائز التأمل ومَواطن الاكتشاف في الوجودين الواقعي والفني ، وهو يسعى حثيثا لاقتناص لحظات برزخية تجمع بين موقف الرؤيا، وموقف العبارة . وفي قصيدته " في طريقي إليْ " نجد ذات الشاعر خرجت للبحث عن ذاتها فكان خروجها فناء والرجوع إليها بقاء ، هذه القصيدة التي تميزت بفرادة التجربة والطريق وبسفر الشاعر اللامحدود في الملكوت لأجل استشراف سر من أسرار الوجود وهو معرفة الذات في رحلة استشرافية تبتدئ من الذات لتعود إليها ، فأول الرحلة هي غربة عن الذات ، ثم العودة إليها باعتبارها محلا للمعرفة . وهنا انسجمت قصيدته ورؤياه الكونية التي يرى فيها أنّ الإنســان كونا مصغرا فيه من أسرار الخلق ما يجعل المعرفة مختصرة في ذاته . Résumé : Celui qui s’imprègne de l’essai poétique de Fateh Allag ressent au travers de ses textes un changement existentiel à double volet ; Le premier volet permet de percevoir la sensibilité poétique de l’être et met en évidence sa conception et son interactivité au réalités existentielles . Et le second volet permet la perception des sentiments évolutifs vers une expression écrite vivante grâce à un langage spécifique où s’ entremêlement le clair et l’obscure dans une dialectique où le sens apparaît et s’estompe par intermittence . De ce fait ¸ le poète pose les fondements de sa conception créative basée sur les piliers l’espérance et de la découverte plurielle dans les présences réelle et artistique . Dans sa quête incessante ¸ il tente de capter des moments isthmiques en conciliant le sens de la vision et celui de l’expression. Au demeurant ¸ dans son poème “ sur mon chemin vers moi ” on retrouve l’essence de poète qui part à la recherche de son être – à néantiser par son départ et éterniser par son retour ; ce poème se distingue par un essai et une voie exclusifs et par le voyage du poète vers le royaume de l’infini pour prospecter l’un des secrets de la creation qui consiste la connaissance de l’être qui émane de soi pour y revenir . Au début du voyage c’ est une expatriation du soi puis un retour vers le soi qui est l’ancrage conceptuel . A ce niveau ¸ le poème s’ harmonise avec la vision existentielle qui lui reflète l’homme en tant qu’univers miniature contient de secrets de la création qui font que le savoir se réduit à son être .

الكلمات المفتاحية: كونية ، القصيدة ، رحلة ، البحث ، هوية ، فاتح علاق ، في طريقي إلي ،


البديهة والارتجال في شعر محمد بن حبيب التنوخي القيرواني

سليم بوزيدي, 
2019-05-22

الملخص: ملخص البحث: يعالج هذا البحث قضية "البديهة والارتجال" في شعر محمد بن حبيب التنوخي القيرواني، من زاوية النقد الفني للصورة الشعرية يعيد الشاعر صياغتها بأسلوبه الخاص، لكن على أساس فكرة يطرحها الناقد في مجلسه، ثم يوازن بين الصورتين ويبين مواطن الإجادة فيها، وبعدها يحكم عليه ويثمن إبداعه الشعري. Mots-clés: talent - improvisation - Mohammed bin Habib Tnokhi - créativité poétique. Résumé: Cette recherche traite la question « du talent et de l’improvisation » dans la poésie de Mohamed Ben Habib Ettanoukhi El Kairaouni, sous l’angle de la critique artistique des images poétiques, que reformulent le poète par son propre style, mais selon une idée que lui propose le critique dans son conseil. Le critique compare ces deux images et montre les lieux de sa virtuosité, puis il la juge et valorise son créativité poétique. Mots-clés: talent - improvisation - Mohammed bin Habib Tnokhi - créativité poétique.

الكلمات المفتاحية: Mots-clés: talent - improvisation - Mohammed bin Habib Tnokhi - créativité poétique.


السخرية في القرآن الكريم وألفاظها

د. جميل محمد جبريل عدوان أستاذ مساعد في علوم اللغة العربية, 
2020-02-11

الملخص: ركّز البحث على إبراز المعاني التي اشتملت عليها ألفاظ السخرية في القرآن الكريم من خلال دلالاتها المتنوعة. وقد حاول البحث استقصاء جميع الألفاظ التي وردت بمعنى لفظة "السخرية" في القرآن الكريم، فكانت (8) ثمانية ألفاظ، وهي: (سخر، خاض، ضحك، لعب، لمز، نبز، هزئ، همز). وبيّن البحث أن اختيار هذه الألفاظ في مواضعها اختيار معجز؛ إذ أوحت هذه الألفاظ معاني عظيمة ودلالات كبيرة في سياقاتها الخاصة والعامة. فقد اختير مكان وموضع كل لفظة من الآية أو العبارة أو الجملة، بحيث لا يمكن لأي لفظة أخرى أن تسدّ مسدّها. The Irony in the Holly Quran and its Words The research focused on highlighting the meanings that are contained in )The Irony) words in the Quran through its variety of voices. The research tried to investigate any terms that mean the word "to strive" in the Quran, were (8) words. The research showed that the selection of these words in their positions is prodigious; since these words inspired great meanings and big connotations in its private and public contexts. The location and position of each word of the verse or phrase or sentence is chosen, so it can not be replaced by any other word.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; سخرية ; ضحك ; لمز ; همز


أساسيات الخطاب التعليمي في المؤسسات التربوية

بوكعبان ابتسام, 
2020-02-12

الملخص: ملخص : يتناول هذا المقال أساسيات الخطاب التعليميّ في المؤسسات التربويّة، ويعدّ عرض لتبيان مفهوم الخطاب التعليميّ ومعالمه التي تنطلق من شخصية المعلّم والمتعلّم، فهما القادران على تفعيل هذا الخطاب الذي يفصح عن البعد الثقافيّ والتربويّ والاجتماعيّ والعلميّ، القائم بدوره على مجموعة الأسس التي تفعل العمليّة التعليميّة وتحقق الأهداف المسطرة من قبل المنظومة التربويّة.

الكلمات المفتاحية: الخطاب/ التعليم / الخطاب التعليميّ / المؤسسة التربويّة .


نشأة المسرح وانطلاقته في الوطن العربي -وقفة مع منظور العلاّمة عباس الجراري نموذجاً-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 
2022-01-03

الملخص: الملخص : يهدف هذا البحث إلى عرض منظور العلاّمة المغربي عباس الجراري لبدايات المسرح في الوطن العربي،ويسعى إلى إبراز الصورة التي رسمها لانطلاقة المسرح العربي، ويعود تركيزنا على رؤى العلاّمة عباس الجراري إلى جُملة من الأسباب،فرؤيته تتسم بالعمق، والشمولية،وهو معروف ببعد نظره، و حسه المرهف بوقائع التاريخ المغربي ، مما جذر لديه نزعة وطنية، وقومية ،كما عبر عن ذلك الناقد محمد مفتاح. وينقسم البحث إلى مجموعة من العناصر تُبرز أهم المحطات التي عرضها الدكتور عباس الجراري، وينتهي في الأخير إلى أن العرب أبدعوا خلال التاريخ ألواناً مختلفة، ومتطورة من المسرح،وهو بذلك يعد واحداً من الفنون المتأصلة عندهم، وهذا ما جعلهم يُقبلون عليه في شكله الأوروبي ،إبان النهضة الحديثة. Summary: The aim of this research is to present the perspective of the Moroccan Mark Abbas Al-Jarari to the beginnings of the theater in the Arab world, and seeks to highlight the image that he drew for the start of the Arab theater. Our focus is on the vision of the artist Abbas Al-Jarari, for a number of reasons. His vision is profound and inclusive. Hassa Al-Marhaf with the history of Moroccan history, which has a root has a nationalistic and nationalistic tendency, as expressed by critic Mohamed Miftah. The research is divided into a group of elements that highlight the most important stations presented by Dr. Abbas Al-Jarari, and ends in the end that the Arabs have developed different colors throughout the history of the theater, which is one of the arts inherent in them, and this made them accept it in its European form, Modern Renaissance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسرح، الوطن، العربي، منظور، نموذجاً. ; Keywords: theater, home, Arab, perspective, model.


الباحث الأكاديمي العربي دحو وجهوده في خدمة الشعر الشعي الجزائري ودراسة الأدب المغربي القديم

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 
2022-01-03

الملخص: ملخص البحث: جمع الأديب والباحث الأكاديمي الأستاذ الدكتور العربي دحو عدة صفات جعلته يتبوأ مكانة متميزة في عالم الأدب،والثقافة، حيث إنه كان أحد أبرز الذين اهتموا بالثقافة الشعبية،وركزوا جهودهم على جمع الشعر الشعبي في مختلف المناطق، فهو أحد العناصر النشيطة،والفاعلة في خدمة الحركة الأدبية، و العلمية في منطقة باتنة،والجزائر قاطبة بكفاءة،و جهد،ومثابرة،وصدق ويمتد التاريخ الأكاديمي للبروفيسور العربي دحو إلى أكثر من نصف قرن، وفي خلال حياته العلمية، أثرى المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات، ومن المساهمات الأدبية، والتربوية،والثقافية. إنه واحد من الجامعيين الجزائريين الذين قدموا خدمات جليلة للأدب الجزائري، كما أنه من ألمع الشخصيات الأدبية، والثقافية الجزائرية منذ السبعينيات من القرن المنصرم، أسهم مساهمة فعالة في خدمة التراث الشعبي،ودراسة الأدب المغربي القديم، وتحقيق بعض الدواوين الشعرية المغربية، التي تكتسي أهمية بالغة،وقد تناوله الباحثون في مقالاتهم،وكتاباتهم على أنه أديب، ،أو أنه شاعر،وأكاديمي،و تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على بعض مصنّفات هذا العلم البارز من أعلام الأدب،والدراسة،والتحقيق في الثقافة الجزائرية، وتتناول في شقها الأول:جهوده في خدمة الشعر الشعبي الجزائري،فتتحدث عن بعض مصنّفاته المتميزة في هذا الميدان ،وتُقدم في الشق الثاني منها بعض الإضاءات على منجزاته العلمية في مجال دراسة الأدب المغربي القديم. Research Summary: The writer and academic researcher Prof. Dr. Arabi Dahou gathered several qualities that made him occupy a distinguished place in the world of literature and culture, as he was one of the most prominent who interested in popular culture, and focused their efforts on collecting popular poetry in various regions, it is one of the active elements, and active in the service of literary movement The academic history of Professor Dahou extends to more than half a century, and during his scientific life, he enriched the Arab Library with a large number of literature, literary, educational and cultural contributions. He is one of the Algerian academics who have rendered great services to Algerian literature. He is also one of the brightest literary and cultural figures in Algeria since the 1970s. He has contributed actively to the service of folklore, the study of ancient Moroccan literature, and the realization of some Moroccan poems, which are of great importance. This paper aims to shed light on some of the prominent works of this science of literature, study, and investigation of Algerian culture. In its first part, it deals with its efforts in the service of Algerian folk poetry. It talks about some of its outstanding works in this field. In the second part, some of its highlights on its scientific achievements in the field of the study of ancient Moroccan literature are presented.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: دحو ،الأكاديمي، الأدب ، المغربي ،القديم ، جهوده، خدمة. ; Keywords: Dahu, academic, literature, Moroccan, ancient, his efforts, service.


الترادف اللغوي في السياق القرآني

ريوقي عبد الحليم, 
2022-01-03

الملخص: ملخص البحث: تعتبر اللغة العربية أغنى اللغات من حيث الألفاظ، هذه الألفاظ نظر إليها العلماء والدارسون، من ثلاث زوايا، أولا: لكل لفظ معنى، فكل معنى له لفظ جدير به أو كما يسميه البعض " المختص"، ثانيا: تختلف الألفاظ والمعنى واحد أو متقارب، وهو ما يعرف بالترادف اللغوي، ثالثا: لفظ له عدة معان، خاصة المعنى وضده، أو ما يعرف بالمشترك اللفظي، وأكثر قضية تناولها العلماء مما سبق، الترادف اللغوي، فأنكر قوم، وأيده قوم آخرون، وفي بحثنا نتناول قضية الترادف اللغوي في السياق القرآني، علنا نجد طريقا بين التأييد والرفض لهذه القضية.

الكلمات المفتاحية: الترادف ; اللغوي ; السياق ; القرآن