العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 1, Pages 533-542
2023-01-08

حاجة الدرس اللساني المعاصر للذكاء الاصطناعي- اللسانيات العرفنية- أنموذجا

الكاتب : عريوة إيمان . غيلوس صالح .

الملخص

إن حاجة اللسانيات الحديثة لمواكبة مستجدات العصرنة والرقمنة، أصبحت أمرا ضروريا في ظل التحولات التي طرأت على عصرنا الراهن، و ظهور وسائل تكنولوجية حديثة وتداخل العلوم البينية فيما بينها وتشكّل ما يعرف بالعلوم المعرفية؛ أدى إلى انبثاق اتجاهات لسانية معاصرة متأثرة بنتائج الذكاء الاصطناعي والتطور الحاسوبي الرقمي: كاللسانيات الحاسوبية واللسانيات العرفنية، حيث كانا نتاج العلوم المعرفية وامتزاجها بتطور برامج الذكاء الاصطناعي إذ أصبح بذلك الحاسوب آلة تحاكي عقل الإنسان من: تخزين المعلومات، البرمجة وصولا للترتيب والاسترجاع والمعالجة .ومن هنا جاء البحث للموضوع بعنوانه الرئيس الماثل هاهنا بـ: حاجة الدرس اللساني المعاصر للذكاء الاصطناعي- اللسانيات العرفنية- أنموذجا، وعليه نطرح الإشكالية التالية: كيف استفاد الدرس اللغوي (اللسانيات الحاسوبية، اللسانيات العرفنية) من مستجدات العصرنة والذكاء الاصطناعي في ظل الدراسات البينية؟ كيف توسلّ الدرس اللساني عبر مساره البحثي المعاصر بمنجزات الحقول المعرفية المجاورة؟. The need for modern linguistics to keep abreast of modern developments and digitization has become necessary in the light of the transformations that have taken place in today's era, the emergence of modern technological means and the intersection of science and the formation of so-called cognitive sciences; Led to the emergence of contemporary tongue trends influenced by the results of artificial intelligence and digital development: As computational and cognitive linguistics, they were the product of cognitive science and their synergy with the development of artificial intelligence software, as the computer became a machine that mimics the human mind of: Storing information, programming to arrange, retrieve and process. Hence the research of the topic with the title of the President here is: The need for a contemporary lesson of artificial intelligence - customary linguistics - is a model, and we therefore raise the following problems: How did the linguistic lesson (computer linguistics, customary linguistics) benefit from modern developments and artificial intelligence under interactive studies? How did the lesson begged through his contemporary research course with the achievements of the adjacent knowledge fields?

الكلمات المفتاحية

الدرس اللساني المعاصر، الذكاء الاصطناعي، اللسانيات العرفنية ; Contemporary tongue lesson, artificial intelligence, customary tongues