دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 2, Numéro 2, Pages 09-28
2017-10-01

القياس والتقييم في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها

الكاتب : ربيع محمد . فارس البطاينة جودي .

الملخص

من المعروفِ والمألوفِ أنَ اللغات هي الوسيلة الأولى إلى تحصيل المعرفة، وتكوين الخبرة وتنميتها، وقد عزنا الله سبحانه وتعالى بنعمة اللغة العربية التي أنزل بها القرآن الكريم فإذا أردنا مستقبلاً للغة العربية، فلا بُدَّ من وضع خططٍ كفيلة للنهوض بها، وتعد تصميم الاختبارات "وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات المتعلمين للغة العربية للناطقين بغيرها، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي، فلا يمكن أن ينفصل عمل المدرس عن الاختبارات بأي حال من الأحوال،فهي جزء لا يتجزأ من عملية التدريس، لذا على المعلم أن يعرف كيف يصمم اختباراته ويصححها، ويحلل نتائجها. ومن هنا تهدف الدراسة في وضع الخطوات التي قد تساعد في بناء وتصميم الاختبارات للأجانب الذين يدرسون العربية على اختلاف مستوياتهم ؛ فهي الوسيلة الأمثل التي تدلنا على حاجات المتعلم وسلوكه وتفكيره ؛ وتقويم وتعزيز قدراتهم التعليمية، من خلال التركيز على مجموعة من النقاط سيسلط البحث الضوءَ عليها لعلها تساعد في تعليم وانتشار اللغة العربية منها : -تكشف الدراسة عن أهمية الاختبارات وأساليبها وأنواعها. -آلية تدريب المعلمين على بناء هذه الاختبارات. -صفات الاختبار الجيد. -تصميم الاختبارات. -تحليل النتائج. -أسس قياس مهارات اللغة العربية الأربع (الاستماع، الكلام، القراءة، الكتاب).

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية، التعليم، التعلم، اللغة الأجنبية، التقييم والتقويم، القياس