لغة كلام
Volume 8, Numéro 3, Pages 147-163
2022-06-16

تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لأغراض خاصة في ضوء المقاربة النصية. «كتاب تعليم العربية لأغراض خاصة (لغة السياسة والاعلام)

الكاتب : ت الحسن . بن شتوح عامر .

الملخص

في ظل تطور الحاجة إلى تعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها ظهرت مناهج تلبي هذه الحاجة، موجهة لتدريس العربية لأغراض خاصة، وقد استعانت هذه المناهج بالتطورات الحاصلة في مجال اللسانيات والتي انتقلت من الاهتمام بالجملة إلى الاهتمام بالنص فظهرت في حقل التعليمية مقاربة تتبنى هذا التوجه هي المقاربة النصية، والتي تجعل من النص رافدا تعليميا وبنية كبرى يمكن استثمارها إجرائيا في إكساب المتعلم مهارات اللغة، ويهدف هذا البحث إلى التعرف على الإجراءات البيداغوجية والمنهجية التي تقوم عليها هذه المقاربة، ومدى تجسيدها في مناهج تعليم العربية لأغراض خاصة، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على تحليل كتاب «تعليم العربية لأغراض خاصة (لغة السياسة والاعلام)» الموجه للمشتغلين في الميدان السياسي والإعلامي، The demand for non-native language learners to learn Arabic is increasing. As a result, programs for learning this language for specific purposes have been developed. These latter are founded on advances in general linguistics that have moved beyond sentence analysis and into text analysis. The textual approach has emerged as a didactic approach that adopts this approach. This gives the text a strong educational value and a significant structure that can be used to help students improve their language skills. The purpose of this research is to identify the educational and methodological procedures that underpin this approach. To get there, we relied on the book "Teaching Arabic for Special Purposes (Political and Media Language)"

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; اللغة العربية ; الناطقين بغيرها ; الأغراض الخاصة ; اللسانيات النصية ; المقاربة النصية ; didactic ; Arabic language ; non-native speakers ; specific purposes ; textual approach