اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 2, Pages 1189-1211
2022-06-20

تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من المقاربة التواصلية إلى تعليم اللغة لأغراض خاصة

الكاتب : كيفوش ربيع .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان أن المقاربة التواصلية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تركز على استخدام اللغة في مختلف الأغراض وفي مختلف المواقف، وذلك بجعل المتعلم الأجنبي قادرا على التواصل باللغة العربية. فامتلاك اللغة في المقاربة التواصلية ينظر إليه كنتيجة لوضعية، وتحديدا لكفايات متعددة: كفايات تفاعلية ومنطقية ومعرفية واجتماعية وثقافية وغيرها، وكل كفايات من هذه الكفايات تتطلب معرفة باللغة الهدف. وتوصلت الدراسة إلى أن الطريقة التواصلية هي الأنجع لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لأن ما اعتبر نقائص فيها يمكن تجاوزه في اختيار المادة التعليمية والمناهج والبرامج. وهذا لن يكون متاحا إلا عبر التركيز على المتعلم وحاجاته وأغراضه من تعلم اللغة. . Abstract: This study aims to show that the communicative approach in teaching Arabic to non-native speakers focuses on using the language for various purposes and in various situations, by making the foreign learner able to communicate in Arabic. Owning the language in the communicative approach is seen as a result of a situation, and specifically of multiple competencies: interactive, logical, cognitive, social, cultural and other competencies, and all of these competencies require knowledge of the target language. The study concluded that the communicative method is the most effective way to teach the Arabic language to non-native speakers, because what were considered deficiencies in it can be overlooked in choosing the educational material, curricula and programs. This will only be possible by focusing on the learner and his needs and purposes of learning the language.

الكلمات المفتاحية

المقاربة التواصلية. تعليم اللغة لأغراض خاصة. اللسانية الاجتماعية. مرجعية اللغات للمجلس الأوروبي. مستويات اللغة العربية ; Communicative approach. Language teaching for special purposes. Sociolinguistics. Language reference for the European Council. Arabic language levels.