مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 160-178
2018-11-25

تقويم الأداء التدريسي الإلكتروني في مقرر التحرير العربي من وجهة نظر الطلاب بجامعة نجران

الكاتب : الدكتور محمد هادي علي الشهري .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الأداء التدريسي الإلكتروني في مقرر التحرير العربي بجامعة نجران, وذلك من خلال معرفة مدى تفعيل تدريسه إلكترونياَ , ومدى تحقق مهارات تدريسه إلكترونياً من وجهة نظر الطلاب بجامعة نجران, ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة الدراسة من جميع الطلاب, والطالبات في مقرر التحرير العربي, جامعة نجران من الفصل الثاني للعام الدراسي1437-1438, وتم إعداد أداة الدراسة المتمثلة في استطلاع عن تقويم الطلاب والطالبات للأداء التدريسي لمقرر التحرير العربي الإلكتروني. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن قدرات أعضاء هيئة التدريس كبيرة في إدارة المقرر الإلكتروني, كما تحققت مهارات التعلم الإلكتروني لديهم بدرجة كبيرة, وأنَّ قوائم المقرر, وأنشطته مفعلة بدرجة كبيرة أيضاً, ويستثنى من ذلك ما يتعلق بالفصول, والمحاضرات الافتراضية, فكانت درجتها متوسطة في كافة المجالات, وأوصت الدراسة بأهمية إعداد أدوات قياس وتقويم مناسبة, وتطبيقها باستمرار, واعتماد آليات, وإجراءات لضمان تفعيل ما لم يتم تفعيله في التعلم الإلكتروني بدرجة كبيره. This study aimed at identifying evaluating the E-learning performance in Arabic edition course at Najran University. By knowing how to activate it electronically .Also, how its skills were electronically achieved from students' point of view at Najran University. To achieve this, a sample was chosen from all male and female students in Arabic edition course at Najran University in the academic year 1437 -1438 H. The study tool was developed and used to explore male and female students' opinions to evaluate their performance in E-learning Arabic Edition course. The results of the study indicated that. The academic members' capability in the E-learning course were high as well as the activities and the content of the course were activated with a high degree, excluding which is related to virtual classrooms that have medium degree at all levels, In relevant to the achievement of the E-learning skills of the academic members, the results indicate that it was achieved in all levels with a high degree. The study recommends that it is very important to prepare suitable measurement and evaluation tools to be applied continuously .Also ,to prepare methods and procedures to ensure of the effectiveness of what can't be activated in the E- learning course.

الكلمات المفتاحية

التقويم ; الأداء التدريسي ; التعلم الإلكتروني ; تدريس اللغة العربية ; التحرير العربي