متون
Volume 17, Numéro 1, Pages 109-135
2024-03-01

الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات

الكاتب : الصقر أحمد بن محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس مقرر المهارات الجامعية (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج إيرك جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ وطبّق دراسته على عينة من طلاب وطالبات السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (325) طالبًا وطالبةً في الفصل الدراسي الثالث من عام 2023م. وكان من أبرز النتائج التي توصَّلت إليها الدراسة: وجود مستوى عالٍ جداً من مهارة التهيئة والإعداد ومهارة التكوين الوظيفي ومهارة التفصيل ، ومهارة تكوين الذاكرة ، ومهارة الاكتساب لدى أعضاء هيئة تدريس مقرر المهارات الجامعية وقد توصلت الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) تُعزى إلى متغير الجنس والمسار

الكلمات المفتاحية

الممارسات التدريسية ، نموذج إيرك جنسن ، التعلم المستند إلى الدماغ، مقرر المهارات الجامعية (101 نهج)، السنة الأولى المشتركة