مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 117-136
2017-12-31

نحو تفعيل الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية - معايير مقترحة لتطوير الباحث العلمي في الجزائر

الكاتب : جابري سارة .

الملخص

يبدأ التكوين العلمي والثقافي للباحث من مراحل التعليم الأولى، ولا يتوقف الأمر على ما يتلقاه في المؤسسات التعليمية من علوم، وإنما يرتبط بما يبذل في البيت من جهود تتوقف هي الأخرى في كمها ونوعها على درجة تعليم وثقافة وخبرة الوالدين، كما يرتبط بما تقدمه وسائل الإعلام في المجتمع من ثقافة لجميع أفراد المجتمع، فرسم سياسات التعليم في مراحله المختلفة يجب أن يتم وفق أسس علمية وواقعية، وعلى ضوء الأهداف العامة ومدى الحاجات التعليمية التي يفترض قياسها قياسا علميا. ولتحقيق الأهداف العامة للتعليم بنجاح فإن الامر يتطلب العناية الكاملة باختيار وتنظيم المادة العلمية التي تقرر لكل مرحلة على حدة والأخذ بأحدث الطرق في توصيل المعلومات للدارسين وتحديد أساليب دقيقة وضوابط مناسبة لتقويمهم باستمرار خلال الفصل أو العام الدراسي او الجامعي. ومهما كانت سلامة سياسات التعليم المرسومة ودقة الخطط الموضوعة لتحقيق الأهداف، فإن المدرس أو عضو هيئة التدريس إنما يمثل بتكوينه العلمي والمنهجي نتاج سياسات وخطط تعليم الدولة التي ينتمي إليها في مراحل سابقة، فإن كانت تلك السياسات والخطط قاصرة في وقتها فإنه سيعطي بقدر ما أخذ فقط، وقد لا يكون عطاؤه كافيا للتكوين العلمي للدارس الذي يتعين أن يتناسب مع التطور الذي حدث للمجتمع خلال الفترة التي استغرقها تكوين المدرس أو عضو هيئة التدريس.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي في الجزائر، التكوين العلمي والثقافي، طلبة الدراسات العليا، جامعة تبسة، الجزائر، نتائج الدراسة، توصيات واقتراحات.