المصادر
Volume 16, Numéro 1, Pages 307-335
2017-06-30

الدعاية البسيكولوجية عبر المنشورات والفوتوغرافية العسكرية للمصلحة السينمائية للجيش الفرنسي إبان حرب التحرير الجزائرية

الكاتب : ارشن عبد الغني .

الملخص

الصور الفوتوغرافية، الملصقات والشعارات، من بين أشكال ووسائل الدعاية الاستعمارية الفرنسية التي كان لطبيعتها ازدواجية الخطاب من ناحية الرمزية، وهذا لما يرمز للسلطة الاستعمارية من جهة وجيش وجبهة التحرير الوطني من جهة أخرى. وكما تميزت بالتلاعب والتضليل الذي كان دائما أساس تصميم الخطابات الأيقونية الدعائية من صنع التقنيين الضباط المتخصصين في الدعاية النفسية الاستعمارية للمصلحة السينمائية للجيش الفرنسي، إذ استخدمت الملصقات والصور الفوتوغرافية بشكل مكتف وعلى نطاق واسع في التمثيل الايجابي للاستعمار، ببناء صور مثالية للمشروع الاستعماري الفرنسي من ناحية، ومن ناحية أخرى حملت صور سلبية و ظالمة لجيش التحرير الوطني وما يرمز له. إن الهدف من ذلك كان هو التأثير على أذهن الجزائريين والفرنسيين أنفسهم بترسيخ صور نمطية تتماشى مع أيديولوجية المشروع الاستعماري.

الكلمات المفتاحية

الجيش الفرنسي، حرب التحرير، الدعاية البسيكولوجية، المصلحة السينمائية، المنشورات الفوتوغرافية.