المصادر


Description

مجلة المصادر مجلة سداسية محكمة متخصصة في التاريخ المعاصر لا سيما تاريخ الحركة الوطنية وثورة اول نوفمبر 1954. تتناول هذه الدورية التي أنشأها المركز الوطني للتاريخ عام 1999. من جهة، كل الجوانب العسكرية والديبلوماسية والثقافية التي سلكها الشعب الجزائري، خلال 1830-1962، لانتزاع سيادته الوطنية المسلوبة، وطرد المستعمر الفرنسي الغاشم. كما تتناول، من جهة أخرى، كافة أنواع الأساليب والطرق التعسفية والقمعية والإجرامية التي اقترفها هذا الأخير في حق شعب أعزل. فالمجلة التي تستقبل الأبحاث والدراسات باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية، تهدف إلى تعميم المعلومة التاريخية الموثقة بين الخاص والعام من القراء، كما تسعى، عن طريق مساهمة الأساتذة الباحثين والمؤرخين المستقلين الذين يعتمدون على الوثائق والشهادات الحيّة، إلى إرساء قواعد علمية وموضوعية لتدوين حقبة حاسمة وحافلة من تاريخنا الوطني المجيد.


7

Volumes

11

Numéros

113

Articles


" المؤرخ والشاعر عبد الرحمن بن العقون ودوره الديبلوماسي في الثورة الجزائرية "

خالدي مسعود, 

الملخص: الملخص : يعد عبد الرحمن بن العقون نموذج للمثقف الملتزم ، أستطاع أيام الإستعمار وهي فترة مظلمة في تاريخ الشعب الجزائري أن يكون من النخبة السياسية جمعت في شخصيته خصال المجاهد والمناضل والأستاذ . فعبد الرحمن بن العقون من المثقفين الأوائل الذين التحقوا بالثورة الجزائرية فهو مجاهد وقائد للحرية ، كما أنه أديب وشاعر ، له ديوان شعري ومؤلفات في مجال التاريخ أشهرها كتاب التاريخ "القومي والسياسي من خلال مذكرات معاصر" . أعتقل عدة مرات أثناء عمله في الحركة الوطنية ،وكان مشرفا ومنظما لمظاهرات 8 ماي 1945 ، وسجن بعد اندلاع ثورة نوفمبر 1954 ، وعمل في البعثة الديبلوماسية لجبهة التحرير الوطني في سوريا والأردن بعد إطلاق سراحه 1956 حتى فترة الإستقلال Résumé : Abd al Rahman Ibn El Agoun fait partie des intellectuels et de l’élite politique engagée pendant l'époque coloniale française. il est un des premiers intellectuels qui se sont joints à la révolution algérienne, c’est un moudjahid et un chef de la liberté, en même temps écrivain et poète, et auteur de plusieurs livres en histoire. Il a été arrêté à plusieurs reprises au cours de son activité politique dans le mouvement national, et il fut un superviseur et un organisateur de manifestations du 8 mai 1945. Il a été emprisonné après le déclenchement de la révolution de Novembre 1954. Après sa libération en 1956, il a été nommé chef de la mission diplomatique du Front de Libération Nationale en Syrie et en Jordanie jusqu'à l’indépendance.

الكلمات المفتاحية: عبد الرحمن بن العقون , الحركة الوطنية ، ديبلوماسية الثورة , أحداث 8 ماي 1945 ، مثقف الثورة ، المجاهد


التسليح بالمنطقة السادسة من الولاية التاريخية الأولى 1956- 1958

براهيمي نصيرة, 

الملخص: فجر الزعماء التاريخيون الثورة بكميات قليلة من الأسلحة، وبعـد انطلاق الثورة ورغم وجود مـصادر داخلية للتسليح إلا إن مشكلة الإمداد برزت بشكل حاد مما أدى بقادة الثورة إلى البحث عن مصادر خارجية ، ولعبت المنطقة السادسة من أوراس النمامشة باعتبار موقعها الحدودي دورا كبيرا في تسليح الثورة الجزائرية، وقد نشطت عمليات تهريب ونقل الأسلحة سنة 1957 حيث إجتازت الكثير من قوافل التسليح مختلف المسالك بأمان، وكان لتأسيس السد المكهرب أثار خطيرة على حركية الثورة، إلا أن إصرار جيش التحرير الوطني كان أقوى وأشد وكان هذا هو دافع عمليات العبور الجهنمية في كل مرة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المنطقة السادسة؛ أوراس النمامشة؛ الإمداد؛ الأسلحة والذخيرة؛ قوافل التسليح؛ الحدود؛ السد المكهرب.